أوكرانيا..بدء الهدنة و توقف القصف بدونيتسك

توقف القصف عند منتصف الليل في مدينة دونيتسك بشرق أوكرانيا بعد أن أعطى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أمرا للقوات الحكومية بوقف إطلاق النار عند منصف الليل تماشيا مع إتفاق سلام تم التوصل إليه الخميس الماضي، و هو المرحلة الاولى في مخطط سلام يرمي الى وضع حد للنزاع الذي خلف اكثر من 5500 قتيلا في ظرف 10 اشهر شرق اوكرانيا.

و قد سمعت بعض الطلقات المدفعية في دونيتسك معقل الانفصاليين في شرق اوكرانيا بعد قليل من بداية وقف اطلاق النار قبل ان تنقطع بسرعة.

و سبق دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ معارك ضارية  نهار السبت حول سكة الحديد في ديبالتسيف و تبادل طلقات المدفعية التي خلفت ثلاثة قتلى في وسط دونيتسك.

و الاتفاق الذي تم توقيعه الخميس الماضي في مينسك عقب ليلة من الفاوضات بين قادة كل من اوكرانيا و روسيا و المانيا و فرنسا ينص على ان لدى كييف و المتمردين يومين عقب دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ للبدء في سحب اسلحتهما الثقيلة من خط جبهة القتال.

و حذر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن بلاده لن تتسامح  مع انتهاك وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ مساء أمس بين الجيش والانفصاليين  المواليين لروسيا في شرقي أوكرانيا.  

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم الأحد عن بوروشينكو تحذيره أيضا   في خطاب أعقب اجتماعا مع رئيس الأركان  للانفصاليين من مواصلة هجومهم على بلدة  ديبالتسيف المحاصرة .

وقال إن "القتال الذي اشتد قبيل بدء سريان وقف إطلاق النار  قد يؤدي لانهياره".

وذكرت تقارير بأن أجواء الهدوء تسود مدينتي دونيتسك ولوهانسك شرقي أوكرانيا في إشارة  إلى أن الحكومة الأوكرانية والانفصاليين التزما بوقف إطلاق النار. 

و في أولى ردود الفعل أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية أفخم  عن الامل في أن يؤدي اتفاق مينسك حول الازمة الاوكرانية الي الانهاء الكامل للاشتباكات  ومنع استمرار وقوع ضحايا أبرياء.

جلسة طارئة لمجلس الأمن

  يعقد  مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم  الأحد لاتخاذ قرار خاص بأوكرانيا يعزز ما أطلق عليه اتفاق "مينسك - 2" الذي باتت مخاوف تحوم حوله ومن احتمال فشله قبل دخوله حيز التنفيذ .

وأعلن دبلوماسيون ان مجلس الامن الدولي سيصدر قرارا يدعو الى "التطبيق الكامل" لاتفاق وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا الذي تم التوصل اليه في في العاصمة البيلاروسية  مينسك الخميس الماضي.

ويرمي نص القرار الى "اعتماد" المجلس لهذا الاتفاق الذي ابرمه زعماء فرنسا والمانيا وروسيا واوكرانيا والذي بات يسمى اتفاق مينسك-2. وبحسب مسودة القرار  فان مجلس الامن وإذ "يرحب" باتفاق مينسك-2 فانه "يدعوكل الاطراف الى التطبيق الكامل للاجراءات (التي نص عليها) بما فيها وقف تام لاطلاق النار".

سلوفاكيا تستضيف مؤتمرا حول أوكرانيا في شهر مارس القادم  

اكد  رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو إن بلاده سوف تستضيف مؤتمرا حول الأزمة الأوكرانية في مارس المقبل.    

وأوضح فيكو في تصريح صحفي أن الحزب الديمقراطي الاجتماعي  الألماني هو صاحب فكرة تنظيم مؤتمر للسلام حول أوكرانيا في سلوفاكيا.

ويرى رئيس الوزراء السلوفاكي إن اوكرانيا تشهد "ألعابا سياسية غريبة" ولن يمنع اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل اليوم الأحد حيز التنفيذ الأزمة من التحول إلى حرب كبيرة. 

العالم