الجيش المصري يقصف مواقع "داعش" بليبيا ردا على قتل التنطيم 21 مصريا

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة للجيش المصري بيانا اليوم الاثنين أكدت فيه قيامها بتوجيه ضربات جوية ضد معسكرات تنظيم  ما يسمى"داعش" في ليبيا وذلك تنفيذا لقرارات مجلس الدفاع الوطني.

وجاء في البيان أن الضربات استهدفت معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم "داعش"الإرهابي بالأراضي الليبية.

هذا وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد شدد في كلمته للشعب المصري مساء أمس الأحد أن مصر تحتفظ لنفسها بحق الرد والتوقيت المناسب للقصاص من قتلة المصريين في ليبيا.

حداد 7 أيام على المصريين المقتولين في ليبيا

إلى ذلك أعلن الرئيس  المصري عبد الفتاح السيسي الحداد لمدة سبعة أيام بسبب مقتل 21 مصريا كانوا قد اختطفوا من قبل ميليشيات مسلحة في ليبيا  كما دعا إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطني.

وكان تسجيل مصور منسوب لما يسمى  لمجموعة مسلحة في ليبيا أظهر عملية إعدام جماعي لـ21 مصريا مسيحيا كانوا قد اختطفوا من قبل ميليشيات مسلحة بمدينة سرت الليبية على دفعتين نهاية ديسمبر وبداية جانفي الماضيين .

الأمين العام للجامعة العربية يدين مقتل 21 مصريا بليبيا

 و في ردود فعل أولية أدان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بأشد العبارات الجريمة المروعة التي ارتكبها تنظيم "داعش " الإرهابي في حق 21 من أبناء مصر الأبرياء في ليبيا.

واعتبر الأمين العام في بيان أن هذه الجريمة نكراء ، قائلا إن العالم باجمعه "مطالب اليوم باتخاذ موقف حازم و إجراءات فعالة لمواجهة هذا التنظيم الإرهابي  وجرائمه البشعة المرتكبة ضد المسلمين والمسيحيين و الإنسانية جمعاء".

و أكد الأمين العام للجامعة العربية أن هذا الأمر "أصبح يستوجب على المستوى العربي  تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك لصيانة الأمن القومي العربي والتصدي لظاهرة الإرهاب".

الأمم المتحدة تدين بشدة إعدام المصريين في ليبيا على يد "داعش"

 من جهتها أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ليلة الأحد إلى الاثنين، إعدام المصريين في ليبيا، على يد إرهابيي تنظيم "داعش" .

وأوضحت البعثة في بيان أنه ينبغي على الليبيين كافة رفض وإدانة هذه الجريمة الإرهابية، التي ارتكبت بحق عمال زائرين من مصر المجاورة.

كما حثت الأطراف المعنية الليبية بالعمل سوية لتحقيق السلام في بلادهم بغية منع الجماعات الإرهابية من استغلال الفوضى السياسية والأمنية للتوسع على الأرض في ليبيا.

و في هذا الإطار أضافت الأمم المتحدة أن " الإرهابيين هم المستفيدون من استمرار العنف و الانقسامات فالوحدة الوطنية والحوار بغية إيجاد حل سلمي، هما الكفيلان بتمكين الليبيين من بناء دولتهم ومؤسساتهم، القادرة على هزيمة الإرهابيين ومنع جرائم فظيعة من هذا النوع ".

مجلس النواب الليبي يدين اغتيال رعايا المصريين

بدوره أدان مجلس النواب الليبي بأشد العبارات "الجريمة الإرهابية" التي ارتكبها إرهابيو التنظيم الذي يطلق عليه "الدولة الإسلامية" (داعش) بحق 21 مصريا.

وجاء في بيان المجلس بعد تقديم التعازي ، أن مجلس النواب وهو السلطة الشرعية في البلاد يتضامن تضامنا تاما مع أشقائه المصريين.

وشدد المجلس على أن "هذه العملية الإرهابية لن تؤثر على مسار العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين".

و أعلن الحداد بليبيا لمدة ثلاثة أيام ، وطالب البيان الشعب الليبي بـ"التكاتف والتضامن في مواجهة الإرهابيين في كل أرجاء البلاد ودعم المؤسسات الرسمية والجيش الليبي".        

العالم, افريقيا