تكريم للفنان شريف خدام أحد أعمدة الأغنية الجزائرية

 احتضن قصر الثقافة مفدي زكريا مساء أمس الأحد حفلا نظم تكيرما للفنان الراحل شريف خدام أحد أعمدة الأغنية القبائلية  و أحياه أشهر مطربي هذه الأغنية.
و افتتح الحفل الجوق الوطني الجزائري للمنوعات بقيادة فريد عوامر بمعزوفة من تأليف المايسترو حملت عنوان "دا شريف".و أدى ابراهيم طيب و جيجي و نورية يامين أشهر أغاني شريف خدام التي طبعت مشواره الفني الاستثنائي كمؤلف و ملحن و مؤدي.و استمتع الجمهور على مدار ساعتين بحوالي خمسة عشرة أغنية للفنان الراحل أدتها ثلة من الفنانين إلى جانب أعضاء المجموعة الصوتية.
و كان شريف خدام الذي تغنى بالحب و الوطن و جمال المناظر الطبيعية و المنفى و السفر متمسكا بالتراث العريق و بأمل جزائر مزدهرة.و اعتلى الفنانون الذين أحييوا الحفل المنصة مرة أخيرة ليؤدوا سوية أغنية الجزائر انشاء الله تلهو (1996) آخر ما أداه الفنان الراحل من كلماته و ألحانه و هي بمثابة دعوة إلى السلم في الجزائر.و أبرز أعضاء الجوق الوطني الجزائري بقيادة فريد عوامر من خلال التوزيعات الموسيقية لأعمال الفنان الراحل عمق موهبة "دا شريف" و ابداعه.
 و أوضح مدير الأوركسترا السمفونية الوطنية  عبد القادر بوعزارة أن "كل هذه الطبوع الموسيقية الحالية المقتبسة من أعمال شريف خدام تعكس مدى ثراء سجله الغنائي".
من مواليد 1927 يعتبر شريف خدام أحد أهرام الأغنية القبائلية حيث يعد في رصيده الفني عدة أغاني من تلحينه و كلماته و آدائه.
و ترك الفنان الراحل ورائه مشوارا فنيا حافلا جاء ثمرة 60 سنة من العطاء ليكون بذلك مثالا يحتذى به اليوم كبار الفنانين و قدوة للمواهب الشباب.
توفي شريف خدام في 23 يناير 2012 بباريس و دفن بالقرية مسقط رأسه ببومسعود (عين الحمام).
و يضم الجوق الموسيقي الوطني للمنوعات الذي أنشئ سنة 2014 حوالي أربعين موسيقيا من بينهم مختصون في الطابع التقليدي و العصري و غيره.

ثقافة وفنون, موسيقى