نور الدين بوديسة للإذاعة: " نسعى لأن يكون اعتماد ألجيراك معترفا به دوليا"

كشف المدير العام للهيئة الجزائرية للإعتماد " ألجيراك"، نور الدين بوديسة، أنه بصدد تقديم ملف على مستوى الهيئات الدولية لانتزاع الاعتراف الدولي بشأن اعتمادات هيئته. و أضاف خلال استضافته في برنامج " ضيف الصباح" على أمواج القناة الأولى، اليوم الخميس، أنه في أفريل القادم ستجتمع اللجنة الدولية لدراسة ملف الهيئة الجزائرية للاعتماد " ألجيراك" و سيتم المصادقة عليه. عندها ستسلم شهادة الاعتماد لكل زبائنها، يضيف المتحدث.

و أكد نور الدين بوديسة، أن الاعتماد هو هرم الجودة في الجزائر على غرار دول العالم التي تملك مثل هذه الهيئة . و أوضح أن هيئته تعمل على منح الاعتماد للمؤسسات التي تنشط في ميدان الجودة و الاعتماد سواء كانت تتعلق بالمواصفات و بالملكية الفكرية و الصناعية أو بالمخابر و بالتفتيش بصفة عامة.

واستدل المتحدث بشهادة "إيزو"  2901 علامة معمول بها عالميا، إذ تعمل الهيئة الجزائرية بها على أساس المعايير العالمية. وتوجد في كل بلد هيئة واحدة للاعتماد تنشط على أساس تأسيس المعايير و يوزعها على التراب الوطني.

و أوضح نور الدين بوديسة عن وجود هيئة متعلقة بالملكية الفكرية و الصناعية و بدورها تحمي شهادات الاختراع و كل ما يتعلق بالإبداع كما توجد هيئة مكلفة بالعلاقات مع المخابر .

وقال المدير العام للهيئة الجزائرية للاعتماد إن الهيئة أنشأت في عام 2005 و انطلقت في وضع الاعتماد الجزائري عام 2008 و سلمت الشهادات عام 2009 و حتى اليوم تم توزيع ما يقارب 40 شهادة اعتماد في الجزائر و المشروع له رؤية مستقبلية .

و أكد ضيف القناة الأولى على وجود مخابر على مستوى كل قاعدة صناعية بالجزائر و كذا في هيئات البحث و بالوزارات التقنية و عددها 2000 مخبر و كلها مطالبة بالتقرب من ألجيراك لكي تحصل على شهادة الاعتماد حسب المعايير العالمية . و المعيار17025 مطابق على كل المخابر في العالم.

وأوضح بوديسة أن كل المنتجات الاستهلاكية المستوردة ملزمة بالمرافقة بوثيقة شهادة المطابقة حتى تضمن نسبيا جودة المنتوج .و من الضروري لسيادة بلد ما أن يملك شبكة من المخابر التي تقوم بالتحاليل حتى تضمن جودة المنتوج المستورد الموجه للاستهلاك.

و أشار المدير العام للهيئة الجزائرية للاعتماد إلى وجود فراغ من حيث شهادة المنتوج الوطني لحمايته حتى لا يكون له تقليد في بلد آخر و يسوق كي يكون مصدر آخر للعملة الصعبة بالجزائر ، و في هذا الصدد قال إن هيئة الاعتماد تعمل مع وزارتي الفلاحة و التجارة لتحضير دفتر شروط لحماية المنتوج الوطني كدقلة نور و الزيتون و التين الجاف و ستسلم أواخر 2015 شهادة المنتوج الخاصة بالثلاثة أنواع المذكورة.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد, مؤشرات