الاتحاد الأوروبي يؤيد حلا يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية

جدد الاتحاد الأوروبي على لسان ممثلته السامية المكلفة بالشؤون الخارجية و سياسة الأمن و نائب رئيس المفوضية الأوروبية  فريديريكا موغريني دعمه لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وأكدت السيدة موغريني في ردها على نائب أوروبي أن "الاتحاد الاوروبي يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي عادل و مستديم يقبله الطرفان و يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي في سياق اتفاقات تتطابق مع أهداف و مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يشجع طرفي النزاع  المغرب و جبهة البوليزاريو  على "البحث عن حل متفاوض للنزاع و يرحب بالجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة  كريستوفر روس و المينورسو".

وأضافت المسؤولة الأوروبية أن الاتحاد الاوروبي سيمتنع عن "كل عمل قد يفشل جهود الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي كريستوفر روس".

الصحراء الغربية مدرجة منذ 1963 على قائمة الأقاليم غير المستقلة و المعنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة المتضمنة الاعلان عن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة  وهي اخر مستعمرة في افريقيا يحتلها المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا. 

العالم, افريقيا