تبون يدعو إلى فتح أقطاب حضرية جديدة في البلاد

دعا وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون أمس السبت بغرادية إلى ضرورة فتح أقطاب حضرية جديدة بمختلف مناطق البلاد لضمان سكنات ملائمة للمواطنين.

وأشار السيد تبون خلال اليوم الأول من زيارته التفقدية لولاية غرداية  إلى أن دائرته الوزارية تعتزم إنشاء أقطاب حضرية جديدة مندمجة ومستدامة تستجيب للمقاييس العمرانية.

"مدننا ومراكزنا الحضرية  كما قال  تختنق  مضيفا أنه "يجب ايلاء اهتمام خاصا لتنمية أقطاب حضرية جديدة أكثر توازنا قصد ضمان انسجام حضري دائم".

وخلال زيارته  توجه الوزير الى القطب الحضري لوادي نشو الواقع على بعد 20 كلم شمال غرداية أين قدم له والمسؤولون المحليون للقطاع عرضا حول مدى تقدم أشغال مختلف مشاريع الولاية.

كما حث السيد تبون كل شركاء قطاع البناء على تسليم مشاريعهم في الآجال المحددة ودعا المختصين في العمران إلى دمج "مخططات شغل الأراضي" في مختلف مناطق البلد ضمن الأدوات المعمارية.

وأكد يقول أن "القطاع الخاص شريك هام لا غنى عنه في سياستنا المعمارية. ينبغي أن يجد مكانته ضمن مخططاتنا المعمارية لشغل الأراضي  مضيفا أن وزارته تشجع المبادرات الخاصة للمشاركة في تحسين ظروف المعيشة بالأحياء من خلال إنشاء فضاءات للراحة والرياضة والترفيه للشباب.

ورافع الوزير من اجل تبني تصور تساهمي في إنشاء أقطاب حضرية جديدة تستجيب  لطموحات المواطنين من خلال إشراكهم في تصميمها واحترام خصوصيات الطابع المعماري المحلي.

وخلال زيارته التي قادته إلى قطب العلوم الواقع على بعد 20 كلم جنوب  غرداية  تفقد السيد تبون ورشة انجاز هيكل بيداغوجي جامعي يتسع ل600 مقعد وكذا ورشة انجاز 70 مسكن لفائدة أساتذة التعليم العالي.

ودعا الوزير إلى تطوير المنشآت القاعدية وإنشاء فضاءات للعب وتكييف السكنات مع المحيط.

كما تفقد الوزير مشروع انجاز 327 سكن تساهمي مدعم بتافيللت مشيرا بهذا الصدد إلى ضرورة إعداد مخططات معمارية مع الأخذ في الحسبان خصوصيات المدن القديمة والقصور والحداثة في نفس الوقت.

وكان وزير السكن  قد سلم في وقت سابق قرارات منح أراضي لانجاز سكنات.

وسيزور السيد تبون اليوم الأحد مدينة المنيعة الواقعة على بعد 275 كلم جنوب غرداية في إطار تأهيلها للارتقاء بها إلى ولاية منتدبة طبقا لقرار رئيس الجمهورية  حسب ما علم لدى الوفد الوزاري.

 

 

اقتصاد, مؤشرات