مشاركون في"منتهى السياسة " : لا بد من سياسة دولية و جبهة داخلية موحدة لمكافحة الإرهاب

ملف مكافحة الإرهاب على الصعيد الدولي و لماذا أخفقت السياسات الدولية في القضاء على الظاهرة شكل محور نقاش لبرنامج "منتهى السياسة" لإذاعة الجزائر الدولية لهذا الثلاثاء.

و قد شارك في الحوار كل من الخبير الأمني اللواء فؤاد علام من مصر و الكاتب الصحفي نصر الدين السعدي و محلل البرنامج الدكتور زهير بوعمامة

و في هذا الشأن، أجمع المشاركون في البرنامج أن الدول لم تتوصل على تعريف موحد للإرهاب رغم تشابهه في كل الأماكن و العملية معقدة نتيجة المصالح المتشابكة. و قد تغيرت الشعارات في محاربة الإرهاب و هناك بيئة حاضنة لهذا التطرف و قراءات غير صحيحة لشرعنة ما يقوموا به.

فحسب الضيوف فكل دولة تفسر الإرهاب على أهوائها رغم أن بعضهم، هم من يصنع الإرهاب و التنظيمات الخارجة عن القانون. و الدول العربية لم تتخذ الخطوات لمواجهة الإرهاب و هناك معتقدات و أفكار يؤمن بها الشباب و ينخرط بالتالي في الجماعات الإرهابية و هذا  نتيجة انعدام الديمقراطية و الفجوة الاقتصادية بين الطبقات.  في المجتمع الواحد ولا بد من سياسة موحدة لمكافحة الإرهاب لأن المعالجة الأمنية وحدها فاشلة .

و أعتبر المحللون أن هناك خلط بين الإرهابي و من يستعمل العنف و الهدف أخذ مشروعية المقاومة و المثال الأبرز قضية فلسطين و الموضوع سيبقى معقد لتوظيف الظاهرة ومعظم "الجيوسياسة" محصورة في المنطقة العربية. و دعا الضيوف إلى ضرورة تأسيس مجلس قومي عربي لمواجهة ومكافحة الإرهاب.

المصدر: الإذاعة الجزائرية