افتتاح الصالون الدولي الـ16للمستقبل التكنولوجي تحت شعار "من أجل عالم رقمي مشترك"

إفتتحت هذا الثلاثاء بقصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة فعاليات الطبعة السادسة عشر للصالون الدولي لتكنولجيات المستقبل (سيفتاك) ، والهدف الأساسي للتظاهرة هذه السنة التعريف بالقدرات الوطنية في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال ، والتشجيع على الإستثمار في الميدان.

التظاهرة يشارك فيها حوالي 70 عارضا ، تحت شعار من أجل عالم رقمي متقاسم ، والغاية منها  تقريب الإدارة من المواطن وعرض آخر الإستكشافات في عالم التكنولوجيا لتحسين الخدمات.

ومن بين المشاركين في الصالون هذه السنة  معهد يماني للتكنولجيا، حيث أكد الدكتور أحمد يماني مدير عام هذا المعهد في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن المعهد يختص في تكوين مهندسين مختصين في مجال تفتيش المنشآت الصناعية ، والمعهد حسب مديره العام يتوفرعلى إتفاقيات مع معاهد عالمية .

كما  أبرز الدكتور يماني أن التخصص الذي يضمنه المعهد يعد نادرا ، وهو المعهد الوحيد الموجود على مستوى القارة الإفريقية . ومن بين المنتجات التي يقدمها ما يعرف بـ: E-Learnig ، وهو تكوين عن بعد بطريقة الكترونية ، يضمن الأمن للمعلومات المقدمة للطالب المشارك في هذا التكوين.

وفي إطار استعمال التكنولوجيات الحديثة لتسهيل الخدمات الإدارية في الحياة اليومية للمواطن،  تشارك في الصالون وزارة الداخلية والجماعات المحلية ،  بعرض التكنولجيات الحديثة التي تستخدمها هذه الهيئة في تقريب الإدارة من المواطن خاصة في الجنوب ، وهو ما يذهب إليه المدير العام للعصرنة والأرشيف بوزارة الداخلية والجماعات المحلية الدكتور هني عبد الرزاق ، في معرض حديثه عن الرقم الأخضر(1100) ، الذي هو نافذة مباشرة للمواطن مع المسؤول المحلي لطرح إنشغالاته ، بالإضافة إلى سجل الحالة المدنية الذي سمح للمواطن من إستخراج أية وثيقة من أية بلدية عبر التراب الوطني .

من جهته تطرق مدير العصرنة والأرشيف بوزارة الداخلية ، إلى  الإجراء الذي شرع في تطبيقه منذ أيام وهو إمكانية إستخراج بطاقة التعريف الوطني والبطاقة الرمادية ورخصة السياقة وجواز السفر بالنسبة لمواطني الجنوب من شبابيك خاصة بالبلديات مقر السكن.

للاشارة فإن طيعة هذا العام ، تقترح خدمات متنوعة وتجهيزات وحلول ذات الصلة بتكنولوجيات الإعلام والإتصال . كما يهدف الصالون كذلك إلى التعريف بالقدرات الوطنية في مجال تكنولوجيات الإعلام والإتصال و تشجيع المستثمرين والإطلاع على آخر البحوث في هذا الميدان.

وستنظم على هامش الصالون ندوات حول تأمين المعطيات والشبكات المعلوماتية ، ينشطها خبراء جزائريون وأجانب. بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 20 مسسة تونسية  مختصة ، سيعمد أصحابها إلى تنظيم لقاءات مهنية تجارية هذا الأربعاء 25 فبراير 2015 ، من أجل تحديد الفرص التجارية والتبادل والشراكة والإستثمار المتبادل بين تونس والجزائر. كما تعرف التظاهرة هذه السنة تنظيم مسابقة أحسن قلم وأحسن تطبيق محمول.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

تكنولوجيا, إعلام وإتصال