زيتوني : ضرورة تشجيع كتابة تاريخ الثورة التحريرية بأقلام نزيهة

أكد وزير المجاهدين هذا الجمعة بورقلة على تشجيع كتابة تاريخ ثورة التحرير بأقلام نزيهة ومخلصة من بين المؤرخين والباحثين.

ودعا زيتوني خلال اليوم الثاني من زيارته لولاية ورقلة إلى اتخاذ إحياء الأيام الوطنية والمحطات التاريخية التي شهدتها ثورة التحرير المجيدة كقيم خالدة وكميثاق غليظ لبناء الحاضر والمستقبل لفائدة الأجيال القادمة.

وشدد الوزير خلال زيارته أيضا على أهمية تعميق مبادئ الوحدة الوطنية لدى جميع الجزائريين ونبذ الخلافات من أجل تفويت الفرصة على الأعداء المتربصين بهذا الوطن في الداخل والخارج.

وبمناسبة إحياء ذكرى مظاهرات 27 فبراير 1962 بورقلة توجه وفد الوزير رفقة السلطات الولائية والمنتخبين وفعاليات الحركة الجمعوية نحو المعلم التاريخي بساحة بلدية ورقلة للترحم على أرواح شهداء ثورة التحرير قبل أن يترأس بمقر الأمانة الولائية للمجاهدين حفلا رمزيا لتكريم عدد من الشخصيات تمثل الأسرة الثورية بالمنطقة وأن يشرف على تدشين جدارية بساحة سوق الحجر تخليدا لذكرى هذه المظاهرات الشعبية.

اختتم وزير المجاهدين الطيب زيتوني زيارة العمل والتفقد على مدار يومين بولاية ورقلة بزيارة معتقل تاريخي شيد إبان الاستعمار الفرنسي ببرج الحيران (فور الألمان سابقا) على مستوى دائرة حاسي مسعود والذي قال عنه أنه يمثل معلما تاريخيا كبيرا وشاهدا حيا على نضال وكفاح الثوار ما يتطلب تضافر جهود مختلف الفاعلين من أجل إعادة ترميمه والعناية به ليكون خير دليل لنقل معاناة المعتقلين الثوار للأجيال القادمة.

''لابد أن يساهم مثل هذا المعلم التاريخي في المحافظة على تاريخ البلاد، لاسيما منطقة الجنوب وذلك من خلال ترميمه وجمع كل المعلومات التي تخصه وإعداد نبذة

تاريخية عنه وتنصيبها في المدخل الرئيسي له وفتح مسالك لتسهيل الوصول إليه والتنسيق مع الجمعية المحلية القائمة عليه ومنحها مساعدات مالية من أجل تهيئته للزوار، لاسيما تلاميذ المدارس"حسب ما أكده الوزير.

للإشارة فإن معتقل"برج الحيران"الواقع على بعد 140 كلم شرق ورقلة في مدخل العرق الشرقي الكبير والذي يوجد اليوم في حالة جد متدهورة كان قد اعتقلت فيه إحدى الشخصيات السياسية المعروفة الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة الذي نقل إله في أواخر الأربعينيات حسب الشهادات المقدمة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون