اتفاقية بين وزارة الثقافة ووزارة التضامن الوطني لتمكين الفنانين من قروض مصغرة

وقعت وزارة الثقافة ووزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة هذا الثلاثاء بالجزائر على اتفاقية إطار تهدف إلى تحديد إطار للتشاور والتنسيق بين الوزارتين من أجل "ترقية المؤسسة المصغرة" في مجال المشاريع الثقافية و"التكفل" بالفنانين المتواجدين في وضع صعب.

وأوضحت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي خلال حفل التوقيع مع وزيرة التضامن الوطني مونية مسلم أن من أهداف هذه الاتفاقية "مساعدة الفنانين بقروض مصغرة" بالتنسيق مع وزارة التضامن وكذا "توفير فرص عمل لهم بمختلف المراكز التابعة لهذه الوزارة" كمراكز العجزة وأيضا "توفير إعانات" للفنانين المحتاجين من خلال صندوق التضامن الخاص بها وكذا التكفل بالمصاريف لقضاء العطل.

واعتبرت مونية مسلم من جهتها أن هذه الاتفاقية تتعلق ب"التضامن مع الفنانين الذين يواجهون أحيانا ظروفا صعبة" من خلال الآليات الموجودة على مستوى وزارتها كالقرض المصغر لخلق مشاريع مضيفة أنها "اتفاقية أولية ويمكن إثراؤها فيما بعد".

وترمي أيضا هذه الاتفاقية إلى العمل من أجل "شراكة فعالة" بهدف "ترقية وخلق ودعم النشاطات المدرة للدخل" التي تسهم في الإدماج المهني للفنانين والفاعلين في الحقل الثقافي كما تسعى إلى "تفعيل وترقية الأنشطة الثقافية" على مستوى المراكز التابعة لقطاع التضامن الوطني.

وتنص هذه الاتفاقية -التي ستمتد على "خمس سنوات"- على تنصيب لجنة وزارية مشتركة للمتابعة والتنسيق ولجان ولائية على المستوى المحلي.

وكانت وزارة الثقافة ووزارة العمل والتشغيل والتضامن الاجتماعي قد وقعتا نهاية 2014 على اتفاقية إطار تهدف لمنح مساعدات لفائدة الراغبين في إنشاء مؤسسات في قطاع الثقافة

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع