وزير الإتصال قرين يكرم بشكل رمزي ثماني جزائريات "مستحقات"

كرم وزير الاتصال حميد قرين أمس الاثنين بالجزائر العاصمة بشكل رمزي ثماني  نساء "مستحقات" يمثلن مختلف الأفق وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق ل8 مارس من كل عام .  

و خلال حفل نظم على شرفهن بحضور أعضاء من الحكومة و شخصيات أخرى تسلمت النساء المكرمات جوائز استحقاق اعترافا بمشوارهن "الأهل للتقدير". كما خصت نساء متوفيات بتكريم بعد الوفاة.

و يتعلق الأمر بالدرجة الأولى بأيقونة الثورة الجزائرية حسيبة بن بوعلي التي خصت بتكريم على "تضحيتها" حيث تم تسليم جائزة الاستحقاق لشخص قريب من عائلة الفقيدة من طرف قرين الذي أكد أن الشهيدة "فضلت التضحية بحياتها و شبابها من اجل الاستقلال".

كما تم تكريم الصحفية زهرة سلامي و هي أيضا الأرملة السابقة لأول رئيس للجزائر المستقلة احمد بن بلة الذي توفي سنة 2010 بتكريم بعد الوفاة على "شجاعتها" و تسلم جائزة الاستحقاق أخ الفقيدة من طرف وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال زهرة دردوري.

كما تم استحضار المناضلة الثورية وصديقة الجزائر كلودين شولي التي توفيت منذ أشهر اعترافا ب"التزامها" حيث تسلم ابنها كلود جائزة الاستحقاق من طرف وزيرة السياحة و الصناعة التقليدية يمينة زرهوني.

  كما كرمت المجاهدة و الصحفية زهية خلف الله اعترافا ب"وفائها" و تسلمت الجائزة من طرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط.

و كانت الناشطة ضد التحرش ضد العاملات في الوسط المهني سومية ساحلي و مسؤولة الفرع النسوي بالاتحاد العام للعمال الجزائريين من بين النساء اللواتي حظين بهذا التكريم.

و بعد أن تسلمت الجائزة من يدي الأمين العام لوزارة الاتصال عبد القادر علمي قالت المناضلة "أنا أناضل منذ أربعين سنة و أنا فخورة بهذا التكريم الذي أهديه لكل المناضلات اللواتي بقينا صامدات".

كما كرم المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية عبد الحميد كاشا المقدمة التلفزيونية أمينة ندير على "موهبتها" حيث أعربت عن "تأثرها" بهذا التكريم و عن ارتياحها "للمحيط المهني الحالي".

  و كرمت المناضلة من اجل حقوق الإنسان ماية ازقاغ من جهة أخرى اعترافا ب"تفانيها" حيث تسلمت الجائزة من يدي رئيس سلطة ضبط السمعي البصري ميلود شرفي.

أما المطربة نسيمة شعباني التي حظيت هي الأخرى بالتكريم على "أصالتها" فصرحت قائلة "اهدي هذا التكريم إلى المرحومة أمي و كذا إلى أساتذتي الذين يعود لهم الفضل في مشواري". و قد تسلمت هذا التكريم من يدي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية عائشة طاباغو.

  و في كلمة سبقت توزيع الجوائز أبى وزير الإتصال إلا أن يؤكد أن النساء جميعهن تستحق هذا التكريم و أن الأسماء التي تم اختيارها "تتقاسم معهن قواسم مشتركة هي حب الوطن " مضيفا انه "من خلال هذا التكريم كل الجزائر كرمت". 

ثقافة وفنون, سياسة