المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس : مسيرة للتعريف بالقضية الصحراوية

مسيرة صحراوية في تونس

 نظم الوفد الصحراوي المشارك في الطبعة ال 13 للمنتدى الاجتماعي العالمي بتونس اليوم الأربعاءمسيرة للتعريف بقضية بلاده في هذا اللقاء الذي يحضره ممثلون عن 60 دولة. 
وقد رفع المشاركون في هذه المسيرة أعلام الجمهورية الصحراوية مرددين في شعارات تدعو إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره و تصفية آخر مستعمرة في القارة الإفريقية. 
 وبمجرد انطلاق المسيرة التحق العديد من المشاركين الأجانب بها تعبيرا عن تضامنهم مع القضية الصحراوية.  

منظمات فرنسية غير حكومية تدعو بتونس الى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير 
 
هذا ،و دعت حوالي 50 منظمة فرنسية غير حكومية مشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي اليوم الأربعاء بتونس المغرب الى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. 
  في هذا الشأن صرحت ماريون فيبر المكلفة ببرنامج " حق الشعوب" بمجموعة جمعيات التضامن الدولي الذي تشكله هذه المنظمات قائلة " نحن منشغلون بعدم احترام المغرب لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير". 
 و لدى تذكيرها بأن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير مكرس في احدى لوائح الأمم المتحدة فقد دعت المتحدثة المغرب الى احترام هذه اللاوائح و الى تنظيم استفتاء بالأراضي الصحراوية المحتلة. 
  و ترى هذه المنظمات المشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي منذ تأسيسه في سنة 2001 أن هذه التظاهرة هي فرصة للتطرق الى وضعية حقوق الانسان عبر العالم لاسيما بالصحراء الغربية أين "يضرب المغرب بهذه الحقوق عرض الحائط".  
 و للتذكير فان مجموعة جمعيات التضامن الدولي التي أنشأت في سنة 1976 بفرنسا تدافع عن حقوق الانسان منها حق الشعب الصحراوي في الاستقلال و حقه في التحكم في ثرواته الطبيعية.

; يسعى الوفد الصحراوي المشارك في الطبعة الـ13 للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي تحتضنه تونس إلى توسيع دائرة التضامن الدولي للقضية الصحراوية، حسب ما أكده رئيس الوفد الصحراوي والأمين العام لاتحاد العمال الصحراويين محمد الشيخ الحبيب، هذا الأربعاء.

و أوضح الشيخ في تصريح للصحافة على هامش أشغال الدورة الـ13 للمنتدى الاجتماعي العالمي أن حضور الوفد الصحراوي الذي يضم 120 مشارك من مختلف مكونات المجتمع المدني الصحراوي يهدف الى توسيع دائرة التضامن الدولي للقضية الصحراوية و تمكين الشعب من حقه في تقرير المصير. و سيجري الوفد الصحراوي ، سلسلة من الاتصالات مع مختلف مكونات المجتمع المدني العالمي لنصرة مبدأ حق تقرير مصير الشعب الصحراوي وتسليط الضوء على نضالات الشعب الصحراوي من أجل التحرر والانعتاق.

 المصدر : وكالات

العالم, افريقيا