الصحراء الغربية: إفريقيا تؤكد التمسك بموقفها حول تقرير مصير الشعب الصحراوي

في بيان له هذا الخميس ، أكد الإتحاد الإفريقي تمسكه بموقفه المبدئي حول  تقرير المصير وتصفية الإستعمار بالصحراء الغربية ، مؤكدا عزمه على إتخاذ الإجراءات التي تعمل على تحقيق ذلك.   

وخلال لقاء مع وزير الشؤون الخارجية الصحراوي سالم ولد سالك بأديس ابابا  (اثيوبيا) ، أكدت رئيسة مفوضية الإتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما أن الاتحاد  الإفريقي " سيتخذ الإجراءات اللازمة كضمان لمسار تقرير مصير الشعب الصحراوي ، بهدف  تسجيل تقدم في الملف وتسهيل التوصل الى لائحة تنص على تقرير مصير الشعب الصحراوي  وفقا لميثاق الأمم المتحدة و الشرعية الدولية". 

كما بحث الطرفان خلال هذا اللقاء عددا من مواضيع الساعة تخص قضية الصحراء  الغربية ، والتطرق أيضا الى تطبيق مخطط السلم للأمم المتحدة ، ولوائح مجلس الأمن وقرارات وتصريحات الإتحاد الإفريقي ، الرامية الى ضمان تقرير مصير الشعب الصحراوي. 

وفي هذا الإطار شدد الوزير الصحراوي على حق شعبه في تقرير المصير  وتصفية الإستعمار بأراضيه ، منددا على وجه الخصوص بـ:  " الإنتهاكات الخارقة لحقوق الإنسان المرتكبة في حق المواطنين الصحراويين و كذا بالإستغلال غير الشرعي لثرواته  الطبيعية" .

المجلس الوطني السويسري يقرر دعوة الحكومة الفدرالية لطلب توسيع مهمة المينورسو 

وخارج نطاق الإتحاد الإفريقي الذي ما إنفك في كل مناسبة يجدد دعمه للقضية الصحراوية ، تتسع دائرة التنديد بإنتهاك حقوق الإنسان الصحراوي وإستمرار إحتلال أراضيه . من ذلك البرلمان السويسري الذي شرع في العمل على الضغط على الحكومة الفدرالية لتدعيم المساعي الدولية الرامية إلى تعرية ممارسات النظام المغربي ضد الشعب الصحراوي

فقد أعلنت لجنة السياسة الخارجية للمجلس الوطني السويسري أنها ستودع لائحة تكلف بموجبها المجلس الفدارلي بمطالبة الأمم المتحدة توسيع مهمة بعثة الأمم  المتحدة من أجل تنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) الى حماية حقوق الإنسان  في الأراضي الصحراوية المحتلة . حسبما ورد في بيان لهذا اللجنة. 

وحسب بيان لهذه اللجنة  نشر على الموقع الالكتروني للبرلمان السويسري فإنه قد تمت دراسة ".. عريضة تدعو الجمعية الفدرالية (السويسرية) إلى التدخل لدى الأمم المتحدة  من أجل إدراج حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ضمن مهام المينورسو". 
وأضاف البيان أن اللجنة قررت بـ: 16 صوتا مؤيدا مقابل 3 أصوات معارضة ، الإستجابة  لهذه العريضة ، من خلال إيداع لائحة لدى المجلس الفدرالي ليطلب من مسؤولي الامم المتحدة  ، توسيع مهمة المينورسو ، لتشمل حماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة وفي مخيمات اللاجئين الصحراويين.

منظمة الوحدة النقابية الإفريقية تجدد تضامنها مع القضية الصحراوية 

وإلى جانب هذه الطفرة في إتساع رفقة المطالبة بتوسيع مهمة بعثة الامم المتحدة ، لتشمل حماية حقوق الإنسان الصحراوي من القمع المغربي ، جددت هذا الخميس  منظمة الوحدة النقابية الإفريقية  بتونس مطلبها الداعي إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره. 

وأوضح ممثل النقابة عبد الله ليلوما ديالو، على هامش ندوة حول "حق الشعب  الصحراوي في تقرير مصيره" نظمت بمناسبة الطبعة الـ: 13 للمنتدى الإجتماعي العالمي ، أن المنظمة "تجدد دعمها وتضامنها مع الشعب الصحراوي بصفة عامة والعمال الصحراويين  بشكل خاص". 

وشدد المتحدث على ضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره "وفقا لمبادئ  اللوائح الأممية من أجل تصفية آخر مستعمرة في إفريقيا" ، مبرزا أن المنظمة "تعمل من أجل توفير حياة أفضل للعمال الصحراويين الذين يعانون من مختلف أشكال الإضطهاد".

الصحراويات تؤكدن عزمهن على مواصلة الكفاح من أجل تقرير المصير 
 
وبالموازاة مع إتساع رقعة التضامن مع الشعب الصحراوي في كفاحه المستميت من أجل تقرير المصير وإنتزاع الحرية المسلوبة من طرف الإستعمار المغربي ،  أكدت النساء الصحراويات  هذا الخميس من جديد عزمهن على مواصلة كفاحهن من أجل تقرير المصير واستقلال بلدهن. 

وفي مداخلة خلال ندوة تحضيرية لمؤتمر الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ببوجدور بمخيمات اللاجئين الصحراويين ، أكدت المشاركات "تمسكهن" بتقرير مصير الشعب الصحراوي وعزمهن على "البقاء دوما في  طليعة الكفاح". 

وقد  تميزت هذه الندوة ، بالمشاركة الفاعلة  لجمعية  اسبانية ، أعرب أعضاؤها عن دعمهم للقضية الصحراوية.  ويشارك أعضاء الجمعية الإسبانية للتضامن مع الشعب الصحراوي "غرناطة"  للمرة العاشرة    في  هذه التظاهرة ، التي خاتمة لسلسلة من اللقاءات ، قبل انعقاد مؤتمر الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية  المزمع أيام 2  و3 و4 أبريل بسمارة. 

تجدر الإشارة إلى أنه قد نظم على هامش الندوة معرض صور يبرز أعمال العنف المقترفة من قبل الإحتلال  المغربي في حق نساء صحراويات.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

العالم, افريقيا