وزير الصحة يـؤكد أن مجانية العلاج "خط أحمر" لا يمكن لأحـد أن يتجاوزه

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا الأحد بوهران لدى إشرافه على اختتام أشغال الملتقى الوطني التقييمي حول الاستعجالات والنظافة الاستشفائية أن مجانية العلاج"خط أحمر"لا يمكن لأحد أن يتجاوزه. 

واضاف الوزير قائلا:"أطمئن الجميع والشركاء الاجتماعيين أن مجانية العلاج خط أحمر لايمكن للوزارة أولأي أحد تجاوزه أو التطاول عليه". 
كما أكد بوضياف أن"مجانية العلاج تعتبر مكسبا منذ أيام الثورة التحريرية المجيدة وستبقى...وبالتالي فإنه لايحق لأي أحد أن يمسها". 

وفي ذات السياق ذكر الوزير أن"عدم مجانية العلاج غير واردة في قانون الصحة الذي لم يصدر بعد ويوجد حاليا على مستوى الأمانة العامة للحكومة".  
وكان الوزير قد صرح هذا السبت للصحافة على هامش هذا الملتقى أن قانون الصحة الذي سيعرض على الحكومة للمناقشة ثم على البرلمان"سيعود بالفائدة على أرض الواقع عند تطبيقه وسيعطي نقلة نوعية لقطاع الصحة في الجزائر".  

 وتوجت أشغال هذا اللقاء الذي دام يومين بحضور مدراء قطاع الصحة ومسيري الهياكل الصحية بمختلف ولايات الوطن والأساتذة الجامعيين الاستشفائيين بإصدارعدة توصيات حول الاستعجالات والإنعاش والنظافة الاستشفائية ومصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية المتنقلة.   

وضع حيز الخدمة لسكانير من نوع"128 مقطع"بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران

دخل هذا الأحد جهاز سكانير من نوع"128 مقطع"حيز الخدمة بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية "1 نوفمبر 1954" لوهران.

وصرح وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف الذي أشرف على وضع حيز الخدمة للجهاز أن هذا التجهيز للتصوير الطبي يعد"مكسبا"لهذه المؤسسة الصحية العمومية و"خطوة أخرى في مجال التكفل بالمرضى". 

وقال الوزير بأن جهازالسكانير يعتبر"ذو فائدة كبيرة للأخصائيين فيما يتعلق بالتشخيص". وقد تلقى بوضياف الذي زار مصلحة التصوير بالأشعة لوحدة السكانير شروحات حول أهمية هذه الأداة التي تسمح بنقل الصورة في حينها إلى المركز الذي يعالج الملف الالكتروني للمريض.

وعلى مستوى وحدات العلاجات المكثفة لأمراض القلب وألام الرضوض تحادث الوزير مع المرضى حول ظروف التكفل بهم في المستشفى.

وأكد الوزير على أهمية"تعدد التخصصات"في مختلف مصالح الاستعجالات الطبية الجراحية وكذا تكوين مستخدمين مؤهلين ، مذكرا بأن دائرته الوزارية تبذل مجهودات لتعزيز كافة مرافق الصحة العمومية بالإمكانيات التي تسمح بتكفل أحسن بالمرضى ، لاسيما في جنوب البلاد.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

الجزائر, صحة, طب