بن يونس يدعو الى تعزيز العلاقات التجارية بين الجزائر وجنوب افريقيا

دعا وزير التجارة عمارة بن يونس هذا الثلاثاء الى تعزيز العلاقات التجارية بين الجزائر و جنوب افريقيا لايجاد فرص للاستثمار بين البلدين.
وأوضح بن يونس على هامش الدورة ال6 للجنة الثنائية العليا للتعاون الجزائري-الجنوب افريقي أنه "يجب تدعيم العلاقة بين رجال الاعمال بكلا البلدين من أجل ايجاد فرص للاستثمار" مضيفا بالقول " سجلنا للأسف غياب الجنوب افريقيين خلال معرض الجزائر الدولي رغم توجيهنا دعوة لهم لاحتلال الاجنحة المخصصة لهم بالمعرض كما أننا دعونا المتعاملين الجزائريين الى ولوج السوق الجنوب افريقية".
وردا على سؤال حول وجود عراقيل تستعرض التعاون الجزائري-الجنوب افريقي أشار السيد بن يونس الى الصعوبة المرتبطة بالنقل نظرا لبعد المسافة بين البلدين و غياب خط جوي بينهما.
في نفس السياق أوضح الوزير أن الجانبين تطرقا الى مشكل النقل بين الجزائر و جنوب افريقيا حيث "طالبا بفتح خط جوي في أقرب الآجال".

وبخصوص تطلعات الجزائر من تعاونها مع جنوب افريقيا أشار الوزير الى أن الجزائر تأمل  في اطار سياستها الخاصة بالشراكة  جلب المستثمرين الجنوب افريقيين بهدف استحداث المزيد من مناصب العمل و تعزيز الانتاج الوطني.
كما تتطلع الجزائر أيضا الى تصدير انتاجها نحو هذا البلد الشريك حسب قوله مضيفا أنه تلقى عرض خاص بالمنتوجات القابلة للتصدير (نحو جنوب افريقيا) خصوصا في قطاع الزراعة الغذائية و الالكترونيك.
آفاق واعدة للتعاون الجزائري -الجنوب إفريقي

هذا سمحت المحادثات على انفراد التي جمعت اليوم  بين وزراء جزائريين ونظرائهم الجنوب إفريقيين بتحديد "آفاق واعدة" للتعاون بين الجزائر وجنوب إفريقيا في مختلف المجالات.
وشارك في هذه المحادثات التي تأتي على هامش أشغال الدورة السادسة للجنة العليا للتعاون الثنائي عن الجانب الجزائري وزير السكن و العمران و المدينة عبد المجيد تبون و وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الإتصال زهرة دردوري و وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري ووزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب.  
أما عن الجانب الجنوب إفريقي شارك في المحادثات وزير السكن ل.سيسولو و وزير الإتصالات السلكية و اللاسلكية و البريد س. سويلي و وزير الفلاحة و الغابة و الصيد البحري س. زوكاوانا و كاتب الدولة للدفاع س. غولوب.

بوشوارب: نعمل على تعزيز التعاون الجزائري الجنوب الافريقي في المجال الصناعي

وأعرب بوشوارب عقب لقائه مع نظيره الجنوب إفريقي عن ارتياحه لإنشاء لجنة جزائرية جنوب إفريقية لتشجيع الإستثمارات في كلا البلدين معلنا وأعلن عن تنظيم قريبا ورشة عمل حول ترقية الإستثمار بين الجزائر و جنوب إفريقيا و إنجاز مصنع للإسمنت في الجزائر في إطار الشراكة مع جنوب إفريقيا.
وفيما يخص قطاع المناجم أكد الوزير أنه سيتم مستقبلا تعزيز التعاون الجزائري الجنوب إفريقي في هذا المجال موضحا أنه "تم تحديد المواقع المنجمية و المصالح المشتركة و إعداد الخرائط".
ومن جهته أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد عبد الوهاب نوري أن محادثاته مع نظيره الجنوب إفريقي سمحت بالإتفاق على تفعيل ثلاثة و أربعة اتفاقات موقعة بين البلدين في بداية سنة 2000 في إطار التعاون في مجال الأمن الغذائي.

واتفق الطرفان على تعزيز التعاون من خلال تبادل الخبرات و الزيارات في مجالات على غرار البيوتكنولوجيا و الصناعة الغذائية و الصيد البحري و تربية الأبقار.

ووصف وزير السكن و العمران و المدينة عبد المجيد تبون المحادثات التي جمعته بنظيره الجنوب الإفريقي ل. سيسولو ب "الممتازة" مضيفا أنها تمحورت حول خبرة الجزائر في مجال القضاء على الأحياء القصديرية مضيفا أن البلدين سيسعيان إلى توطيد تعاونهما في مجال البناء من خلال إعداد إطار قانوني في مرحلة أولى مسجلا غياب اتفاق بين الجزائر و جنوب إفريقيا في هذا المجال.
واغتنم وزير السكن هذه المناسبة لدعوة المؤسسات الجنوب إفريقية الناشطة في مجال البناء إلى المساهمة في الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل القضاء على أزمة السكن.
وفيما يخص اللقاء الذي جمع بين وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام والإتصال زهرة دردوري و نظيرها الجنوب إفريقي السيد س.سويلي فقد سمح لجنوب إفريقيا بالتعبير عن رغبتها في الإستفادة من الخبرة الجزائرية في مجال نشر شبكة البريد.

واعتبرت دردوري أن البلدين يدعمان شراكة في مجال تطوير محتويات الإنترنت من خلال تشجيع إنشاء شركات ناشئة من شأنها أن تشكل روافع في مجال الرقمنة في الجزائر و جنوب إفريقا.
ويعد تعزيز التعاون في مجال أمن شبكة الإنترنت و إطلاق خدمة "الرومينغ" للهاتف النقال و إنشاء "نقاط تبادل" تسمح بتخفيض تكاليف الإنترنت من بين المواضيع الهامة التي تم التطرق إليها بين الطرفين.
وأوضحت أن تكاليف الإنترنت في القارة هي الأغلي في العالم مشيرة إلى أنه يمكن لدول إفريقية أخرى الإلتحاق بنقاط التبادل الجزائرية الجنوب إفريقية مضيفة أن الجزائر و جنوب إفريقيا تسعيان إلى تعزيز تعاونهما في مجال الفضاء .

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

 

 

 

 

الجزائر, اقتصاد, صناعة