الجامعة العربية ترحب بانضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية

رحبت جامعة الدول العربية بانضمام دولة فلسطين اليوم  الاربعاء  لمحكمة الجنايات الدولية معتبرة هذا الانضمام حق شرعي للدولة الفلسطينية كباقي دول العالم. 

وقال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي  إنه "يرحب بانضمام دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية"  فيما اعتبر مساعد الامين العام لشؤون فلسطين و الاراضي العربية المحتلة  محمد صبيح  أن قبول دولة فلسطين عضوا في المحكمة الجنائية الدولية هو حق أصيل  بعد ان تم الاعتراف بها من قبل 135 دولة في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية بصفة مراقب.

وذكر صبيح  في تصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء بقرارات  مجلس وزراء الخارجية العرب  الذي طلب  من الجانب الفلسطيني استكمال عضوية دولة فلسطين في كل المؤسسات الدولية ومن ضمن هذه المؤسسات واللجان والمنظمات والمعاهدات الدولية  المحكمة الجنائية الدولية باعتبار ذلك حق شرعي. 

وتساءل صبيح  إذا كان هناك من يتخوف من المحكمة الجنائية الدولية فهذا يعني أنه ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية موضحا ان السؤال موجه للجانب الإسرائيلي وأيضا من يحالفه لماذا الخوف إذا لم ترتكبوا جنايات يحاسب عليها القانون.. وإذا كانت تلك الجرائم ثابتة فاليدفع مرتكبوها ثمن هذه الجرائم.

وقال ان عضوية  فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية يعزز وجود الدولة الفلسطينة وكيانها في المجال الدولي  وبالتالي من حقها أن تقدم وتحاسب  معتبرا أن أهم الملفات التي يجب تحريكها أمام المحكمة ملف الاستيطان  الذي يعتبر جريمة حرب ومناهض للقانون لدولي واعتداء على القرارات الدولية  وهناك إدانه من العالم بأسره لسياسية الاصستيطان الاسرائيلية  بما فيها الولايات المتحدة الأميركية التي تطلب بنوع من الاستحياء من إسرائيل بأن توقف الاستيطان  كما ان هناك  ملف  جرائم الحرب الإسرائيلية الأخيرة في غزة.

وأشار صبيح  إلى أن الانضمام الفلسطيني إلى المحكمة الجنائية  يعد وسيلة للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وعلى الدولة الفلسطينية من خلال حل الدولتين الذي دعت إليه مبادرة السلام العربية.

وحول شكل الدعم الذي يمكن أن تقدمه الجامعة العربية لدعم موقف دولة فلسطين بعد انضمامها إلى المحكمة  قال صبيح : ان الجامعة العربية ستقدم ما تطلبه  دولة فلسطين سواء  الخبرة  القانونية   أو الدعم السياسي  لانضمام ووجود الدولة الفلسطينية في كل المحافل الدولية  منوها بالعمل الكبير الذي قامت به جامعة الدول العربية لاستكمال عضوية فلسطين في المنظمات الدولية ومنها الدور  الذي لعبته الجامعة ودولها في حشد القوى الدولية لدعم الدولة عضوية  دولة فلسطين  في منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو) حيث تمارس فلسطين في تلك المنظمة حقها كدولة كاملة العضوية دون تحفظات.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اعلنت اليوم الاربعاء  ان دولة فلسطين اصبحت رسميا عضوا بها لتصبح العضو رقم 123  وقد جرى حفل فى جلسة مغلقة  فى مقر المحكمة بلاهاى بمناسبة هذا الانضمام تسلم خلالها وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى نسخة رمزية من اتفاقية روما التى تأسست بناء عليها المحكمة الجنائية. 

ويشكل انضمام دولة فلسطين خطوة جديدة فى حملة دبلوماسية وقضائية اطلقتها القيادة الفلسطينية فى  اواخر عام 2014  للانضمام للمحكمة الجنائية الدولية التى تلاحق المشبوهين بارتكاب عمليات ابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب  وذلك بعد رفض مجلس الأمن الدولى اعتماد مشروع قرارعربي يحدد جدول زمني وبرنامج تنفيذي  لانهاء الاحتلال الاسرائيلى للاراضى الفلسطينية بحلول نهاية 2017 .

وتضم  محكمة الجنايات الدولية 123 دولة  التحقت حتى اليوم بمعاهدة روما ليس من بينها اسرائيل. 

العالم, الشرق الأوسط