شركة الخطوط الجوية الجزائرية تقتني طائرة من طراز ايرباص من الحجم الكبير

تسلمت شركة الخطوط الجوية الجزائرية هذا الخميس بمطار الجزائر الدولي طائرة من طراز "ايرباص  A 330-200 "وهي أول طائرة يتم اقتناؤها في اطار برنامج يضم 16 طائرة جديدة قبل نهاية سنة 2016 لتجديد أسطول الشركة.

وقد تم تسلم الطائرة الجديدة التي تتسع ل 251 مقعد بحضور وزيرالنقل عمار غول و وزير التكوين المهني نور الدين بدوي و الرئيس المدير العام للشركة محمد صالح بولطيف.

وتضم الطائرة الجديدة 18 مقعدا خاصا بالأعمال و 14 مقعدا اقتصاديا (+مهيئا) اضافة الى 219 في القسم الاقتصادي اذ تسمح أيضا باستعمال  الهواتف المحمول والاستفادة من شبكة الانترنت (الربط بنظام ويفي) و مشاهدة أفلام و الاستماع للموسيقى و اللعب للأطفال خلال الرحلة.
 وسيشرع في استغلال هذا الجهاز  بمجرد استلام طائرتين أخريين من نفس الطراز شهري مايو و يونيو القادمين لضمان الرحلات الطويلة نحو كل من مونريال (كندا) وبكين (الصين) و دبي (الامارات العربية المتحدة) اضافة الى رحلات أخرى تربط الجزائروباريس حسبما أكده السيد غول خلال مراسم التسليم.

كما ذكر الوزير بأن برنامج  تجديد أسطول شركة الخطوط الجوية الجزائرية ينص على اقتناء 7 طائرات ايرباص خلال السنة الجارية و 8 من طراز بوينغ قبل نهاية سنة 2016 .

وتبلغ القيمة الاجمالية لاقتناء الأسطول الجديد للخطوط الجوية الجزائرية 073ر1 مليار دولار أي ما يعادل 3ر93 مليار دج.

وتندرج عمليات الاقتناء في اطار تنفيذ مخطط التنمية القصير المدى للشركة الوطنية (2013-2017) و الرامي الى تحسين مردوديتها و تنافسيتها على مستوى سوق جزائرية تنشط بها 20 شركة جوية منها 18 أجنبية.

وردا على سؤال حول حركة الاضراب التي شنها الاثنين الماضي مستخدمو الملاحة التجارية لشركة الخطوط الجوية الجزائرية أكد الوزير على ضرورة تعزيز الجهود لحماية مصالح هذه الشركة.

وعقب ذلك قام الوزيران غول و بدوي بزيارة الى مركز الصيانة التابع للشركة الواقع على مستوى مطار الجزائر الدولي، كما تطرق غول الى امكانية اقامة شراكة مع مؤسسة أجنبية لعصرنة هذا المركز.  

ومن جهته أعلن وزير التكوين المهني والتامهين  نورالدين بدوي عن التوقيع قريبا على اتفاقية مع وزارة النقل لتكوين الشباب لاسيما في مهن الصيانة.

وحسب عرض قدمه مسؤولو شركة الخطوط الجوية الجزائرية فان انجاز مطار الجزائر الدولي الجديد الذي ستستكمل الأشغال الخاصة به في سنة 2018 سيسمح لهذه الشركة الوطنية بفتح 13 خطا دوليا جديدا لاسيما تجاه افريقيا الغربية.

من جهة أخرى  أشار غول الى أنه يتم حاليا إعداد مذكرة تفاهم مع السلطات الأمريكية من أجل فتح خط جوي بين الجزائر و نيويورك.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

اقتصاد, مؤسسات