ضيوف حصة "منتهى السياسة " يعتبرون انضمام فلسطين الى محكمة الجنايات تحول هام في حياة الشعب الفلسطيني

ناقشت حصة "منتهى السياسة" لعدد هذا الثلاثاء على أمواج الإذاعة الدولية أهمية انضمام دولة فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية الذي أعلن عنه في الفاتح من افريل  باتفاق كل الفصائل الفلسطينية وكيفية تحويل القضية الفلسطينية قضائياً ضد الاحتلال الإسرائيلي. بالإضافة إلى التحقيق في الجرائم  التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين في قطاع غزة في حربها الأخيرة، والتحقيق في الاستيطان المستمر فوق أراضيها.

و قد شارك في النقاش كل من مدير صحيفة الجزائر الكاتب و الصحفي حسن خلاص ، و الأستاذ بالمدرسة العليا للعلوم السياسية و محلل البرنامج الدكتور زهير بوعمامة وكذا  من غزة  مدير مؤسسة الحق لحقوق الإنسان الأستاذ شعوان جبارين.

و اعتبر  مدير صحيفة الجزائر حسن خلاص أن انضمام فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية خطوة مهمة في تغيير مسار القضية الفلسطينية   مؤكدا أن فلسطين  ستحقق من وراء هذا الانضمام  مكسبا كبيرا الذي سنراه يتحقق بعد سنين.

كما يرى حسن خلاص أن على السلطة الفلسطينية أن تعد العدة بتقديم وثائق و أدلة تستطيع أن تكون محل بحث و تحري من طرف المدعي العام للمحكمة الجنائية في الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل  .

من جهته، أكد محلل البرنامج الدكتور زهير بوعمامة أن دخول فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية هو نقطة تحول على أساس أن هذه أول مرة يلجا فيها الفلسطينيون إلى مقاضاة إسرائيل منذ بداية مسار التفاوض حوالي 20 سنة .

كما يعتقد نفس المتحدث أن إدارة الصراع الفلسطيني مع إسرائيل تستوجب  اللعب في كل الساحات مؤكدا أن مهم جدا للفلسطينيين أن يكسب القضية على المستوى القضائي و إعادة القضية الفلسطينية إلى الواجهة.

و في تدخله  من غزة  قال مدير مؤسسة الحق لحقوق الإنسان، الأستاذ شعوان جبارين، انه يتوقع أن يرى إسرائيل تتابع قضائيا لارتكابها جرائم بشعة ضد الإنسانية . و قال جبارين إن إسرائيل ستمارس كل أشكال الضغوطات السياسية على الفلسطينيين لمنعهم من مواصلة عرض الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية مضيفا ان فلسطين متخوفة ان يتم توجيه اتهامات لقادة الفصائل الفلسطينية .

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

 

 

العالم, الشرق الأوسط