السوق المالي: المغاربية للإيجار المالي-الجزائر تصدر قرضا سنديا بقيمة 2 مليار دج

قامت المؤسسة المغاربية للإيجار المالي-الجزائر بإصدار قرض سندي مؤسساتي بقيمة 2 مليار دج في السوق المالي الجزائري، حسب ما أعلنته هذا الأحد هذه المؤسسة المالية في بيان لها.

وأوضحت هذه المؤسسة المالية المتخصصة في الإيجار التمويلي أنها تمكنت من اكتتاب أول عملية اصدار سند مؤسسات لها نهاية مارس الماضي بمبلغ 2 مليار دج لأجل قدره خمس سنوات بنسبة فائدة تصاعدية و إهتلاك سنوي يساوي 20 %".

و تتضمن هذه العملية اطلاق 200.000 ألف سهم سندي عادي بقيمة اسمية تبلغ 10.000 دج للسهم السندي الواحد موجهة للمكتتبين المؤسساتيين (بنوك و مؤسسات مالية و مستثمرين مؤسساتيين آخرين).

وتقدر نسبة الفائدة السنوية المرتبطة بالقرض 5ر2 بالمائة في السنة الأولى من الاكتتاب لترتفع تدريجيا إلى 75ر2 بالمائة سنة 2016 و 25ر3 بالمائة سنة 2017 و 4 بالمائة في 2018 و 5 بالمائة في 2019 .

وقد تم إصدار هذا القرض السندي  بفضل ضمان مصرفي القرض الشعبي الجزائري و الصندوق الوطني للتوفير و الاحتياط و دعم مصرف "بي أن بي باريبا-الجزائر" بصفته الوسيط في البورصة.

واعتبرت المؤسسة المالية المغاربية للإيجار المالي-الجزائر أن نجاح هذه العملية التي تجاوزت نسبة الاكتتاب بها 123 % سيمكنها من مرافقة و تمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بالجزائر.

ويعد الإيجار التمويلي نوعا من التمويل تقوم الشركات المالية بموجبه بوضع تجهيزات تحت تصرف شركة خلال فترة محددة مقابل دفع مستحقات شهرية. وعند نهاية العقد بين الطرفين تستطيع المؤسسة المستفيدة الاختيار بين إعادة التجهيزات أو حيازتها مقابل مبلغ تم تحديده في العقد.

وكانت لجنة تنظيم و مراقبة عمليات البورصة المنظمة لسوق البورصة في الجزائر قد منحت موافقتها في يناير الماضي للشركة المغاربية للإيجار المالي-الجزائر من أجل إصدار قرض سندي مؤسساتي.

اقتصاد, مؤسسات