مدير تنمية تربية المائيات بوزارة الصيد البحري للإذاعة: تسجيل 615 مشروع لانتاج 100 ألف طن من الأسماك في آفاق 2019

كشف المدير المركزي لتنمية تربية المائيات بوزارة الصيد البحري مصطفى أوسعيد، هذا الاثنين عن تسجيل 615 مشروع لتربية المائيات خلال الخماسي 2015 / 2019 بهدف انتاج نحو 100 ألف طن من الاسماك.

وأوضح أوسعيد، خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن تحقيق هذه المشاريع سيكون خلال مرحلتين تتعلق الأولى بتربية المائيات في مياه البحر حيث تم تسجيل به  أكثر من 190 مشروع لانتاج نحو 80 ألف طن، فيما تتعلق المرحلة الثانية بتربية المائيات في المياه العذبة حيث تم تسجيل أكثر  من 410 مشروع لانتاج 20 ألف طن من الأسماك بأنواعها.

واشار المتحدث ذاته  إلى أن اهتمام مسؤولي القطاع حاليا ينصب على تحقيق بعض الأولويات ببعض الشعب الهامة بتربية المائيات في مياه البحر على غرار وضع أقفاص عائمة على أعالي البحار حيث يتم التحكم حاليا في ذئاب البحر والقاروص وقاجوج البحر،وكذا شعبتي تربية الأصداف وتربية الجمبري.

وفيما يتعلق بتربية المائيات في المياه العذبة فإن الأولويات تتلخص -يضيف ضيف القناة الأولى- في تربية الأسماك في أقفاص على مستوى السدود والحواجز المائية وعلى مستوى الأحواض والصيد القاري على مستوى السدود والحواجز المائية.

من جانب آخر  دعا مصطفى أوسعيد الشباب للاستثمار بقوة في مجال تربية المائيات مؤكدا أنه ميدان لا يتطلب تقنيات كبيرة ولا شهادات "إنما يتطلب الانخراط في الغرفة ثم إجراء تكوين لمدة لا تفوق عن شهر للحصول على شهادة تمكنه من القيام بمشروعه"، مضيفا أن "الشباك الموحد سيكون أفضل رفيق ومعين لهؤلاء المستثمرين خصوصا الشباب منهم".

كما دعا شباب ولاية ورقلة لزيارة الصالون الجهوي لتربية المائيات المقام حاليا في هذه الولاية للتعرف أكثر على نشاط تربية المائيات والتحفيزات التي تقدمها الدولة لتشجيع الشباب للإستثمار في هذا الميدان الذي بدأ يجلب إليه قطاعا واسعا من الجزائريين على حد تعبيره.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

اقتصاد