خمس أطفال العالم لا يحصلون على التطعيم الضروري للحياة

اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن حملة التطعيم العالمية لعام  2015 لا تزال بعيدة عن مسار تحقيق أهدافها مشيرة إلى أن مليون طفل من بين كل خمسة ملايين طفل حول العالم لم يحصلوا على التطعيم الضروري.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته هذا الأربعاء في جنيف ان "مليون طفل بين كل خمسة ملايين طفل حول العالم لا زالوا في عداد من لم يحصلوا على التطعيمات المنقذة  للحياة بالرغم من أن ذلك من الممكن أن يجنب العالم ما يقرب من 1.5 مليون حالة  وفاة سنويا بسبب أمراض يمكن الوقاية منها".

ودعت المنظمة الدولية, بمناسبة التحضير لأسبوع التحصين العالمي الذي يبدأ بعد غد الجمعة,  إلى تجديد الجهود العالمية للعودة إلى مسار تحقيق أهداف الحملة.

وقالت في تقريرها إنه في عام 2013, فقد حوالي 22 مليون طفل فرصة الحصول على الجرعات الثلاث للتطعيمات الخاصة بلقاح السعال الديكي, مشيرة إلى أن الكثيرين منهم يعيشون  في البلدان الأكثر فقرا في العالم.  

وأشارت المنظمة إلى أن كافة الدول الأعضاء بالمنظمة (وعددها 194) أقرت بالالتزام بخطة  العمل الخاصة بضمان ألا يفقد أحد تلك التطعيمات الحيوية, إلا أن تقريرا حديثا أكد أن اللقاحات لا يتم تسليمها بشكل عادل أو موثوق. 

ودعت المنظمة المجتمع الدولي للقيام بجهد جماعي متماسك من أجل إعادة التقدم في المسارات الستة الخاصة بالتطعيمات الحيوية إلى مسارها الصحيح. 

كما حذرت المنظمة من أن العديد من البلدان حول العالم شهدت في العام الماضي تفشى الحصبة بما يهدد الجهود الرامية إلى تحقيق الهدف بالقضاء على الحصبة في ثلاثة من  أقاليم المنظمة العالمية بنهاية العام 2015 الجاري.

وسوم:

صحة