برنامج منتهى السياسة يناقش المأساة السورية و دور المبعوث الأممي في حلها

ناقش برنامج "منتهى السياسة" لإذاعة الجزائر الدولية هذا الثلاثاء المأساة السورية والتصريحات الأخيرة للمبعوث الأممي دي مستورا و كذا المفاوضات المقبلة الشهر الداخل.

و اثري الموضوع كل من صالح يزبك الناطق باسم  الجالية السورية بالجزائر و عدنان بوش عضو المجلس الوطني لإعلان دمشق المعارض و المحلل السياسي الدكتور زهير بوعمامة و عبر الهاتف الأستاذ يحي جلال المعارض السوري المقيم في الجزائر.

و في هذا الصدد، أوضح المشاركون أن المبعوث الأممي لم يتفهم الملف السوري الذي انطلق من مبدأ إسقاط النظام و الحل السياسي يعتمد على سلطة انتقالية مدنية ديمقراطية ، و جاء بناء على اتفاقية "جنيف 1 "  و مبادرته بعد مشاورات بين الأمم المتحدة و مجلس الأمن و هو يحمل مقترحات قوبلت بالرفض، و النزيف السوري لازال مستمرا و الوضع الإنساني مأساوي و الأزمة السورية معقدة.

و رغم التحول في الخطاب الأممي لإخراج سوريا من الوضع الذي آلت إليه، قال المحللون إن المبعوث دي مستورا لن يجد حلا عاجلا لأن مبادرته لم تتبلور، فالمعارضة لها تواجد و النظام يقوم بضربات عسكرية ، و لم تطبق مبادرة "جنيف2 " التي صادقت عليها عدة دول.

و يعتقد المشاركون في البرنامج أن التقارب السعودي التركي قد يحدث تقدما لقوى المعارضة  السورية و فرص نجاح دي مستورا في التفاوض لوحظ عليها الجمود، رغم أنه قال إن إيران يكون لها طرف أساسي في حل الأزمة السورية كما سيستدعي أطرافا محسوبة على النظام أما المعارضة فلن تتعامل إلاّ ببرنامج واضح ، ويرى المحللون أن الحل بيد السوريين فالدولة و الوطن حاضنين للجميع و كل الحروب انتهت بطاولات الحوار.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط