وفاة المجــاهد و المخرج الجــزائــري عمـــار العسكري عن عمر يناهز الـ 73

توفي صباح اليوم الجمعة المخرج الجزائري الكبير عمار العسكري بمستشفى مصطفى باشا بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 73 سنة حسب ما علم اليوم لدى جمعية أضواء السينمائية التي كان يترأسها .

و قد تدهورت في الأيام الأخيرة صحة المخرج عمار العسكري و ادخل اثر ذلك عدة مرات للمستشفى .

ولد فقيد السينما الجزائرية في 22 يناير 1942  بمدينة عين الباردة بعنابة وهو ينتمي للرعيل الأول من المخرجين الجزائريين الذين ميزت لأعمالهم السينما الجزائرية بعد الاستقلال  .

و حصل على شهادة عليا في الإخراج من  أكاديمية المسرح و السينما و الإذاعة والتلفزيون لبلغراد  في 1966 و شهادة في دراسات عليا في العلوم الاقتصادية و العلوم السياسية من جامعة الجزائر.

ترك المخرج عمار العسكري سجلا هاما من الأعمال المتميزة مثل "دورية نحو الشرق "سنة 1974 و "المفيد" ( 1979)  و "أبواب الصمت" (1989) . و كان آخر أعماله فيلم "زهرة اللوتس" (1999) و هو فيلم مشترك جزائري فيتنامي إلى جانب عدة أفلام قصيرة . و نال عمار العسكري  جوائز عديدة في مهرجانات دولية مثل قرطاج  (تونس) و فاسباكوبواغادوغو (بوركينا فاسو).

التحق الفقيد بصفوف الثورة التحريرية بعد إضراب الطلبة الجزائرية و كان مجاهدا في الولاية الثانية. وعرف إلى جانب عمله الفني بنشاطه النقابي اذ كان أمينا عاما لنقابة السينمائيين والتقنيين للاتحاد العام للعمال الجزائريين.  كما كان آخر مديرا للمركز الجزائري و الصناعة السنماتوغرافية (كاييك) في التسعينات  .

سيوارى المرحوم عمار العسكري التراب غدا السبت بمسقط رأسه بعنابة حسب جمعية أضواء.

الجزائر, ثقافة وفنون