تبون يشدد على ضرورة استخدام المنتوج المحلي في مشاريع البناء

شدد وزير السكن و العمران و المدينة عبد المجيد تبون خلال زيارته الى الصالون الدولي للبناء و الاشغال العمومية " باتيماتيك 2015 " ، على ضرورة استخدام مواد البناء المنتجة في الجزائر في مشاريع السكن.

 و بالمناسبة اعطى وزير القطاع تعليمات للمقاولين المكلفين بانجاز السكن من اجل اعتماد المنتوج المحلي في البناء  تطبيقا  للقرار الذي اتخذته الحكومة مؤكدا على ضرورة التزام هذا القرار و من يخالفه يتعرض الى عقوبات. 

كما كشف وزير السكن  عن جاهزية السكنات النموذجية  للصيغة الترقوي العمومي "ال بي بي " في غضون الشهرين القادمين .

و للاشارة فقد قام وزير السكن و العمران هذا الاثنين بزيارة للصالون الدولي للبناء في طبعنه الـ18 الذي يميزه عرض منتوج محلي جزائري ذي جودة عالية .

الحكومة ستدرس  انجاز 32 الف سكن عدل قريبا 
 
كما كشف  عبد المجيد تبون في تصريح له على هامش زيارته لصالون البناء  أنه تم الانتهاء من التفاوض مع مؤسسات الانجاز لاطلاق 32 الف سكن بصيغة "عدل" على أن تعرض هذه الصفقات على طاولة الحكومة خلال أسبوع قصد المصادقة عليها. 

  و يأتي الاعلان عن هذه المشاريع الجديدة بعدما استقر لعدة اشهر عدد السكنات التي اطلقتها وكالة "عدل" عند حوالي 110 وحدة أي ما يمثل أقل من 50% من برنامج 230 الف سكن بصيغة البيع بالايجار. 
 و صرح الوزير قائلا "البرنامج يتقدم بصورة طبيعية. سجلنا عثرة لكن تم تدارك الأمور". 

 و أكد في نفس السياق أن برنامج وكالة "عدل" سيدخل مرحلة الملموس قبل نهاية العام الجاري 2015 حيث سيتم تسليم مقررات منح السكن لمكتتبي "عدل" 2001 و2002 بمن فيهم المحولون إلى برنامج الترقوي العمومي. 
  و سيتم الشروع في تسليم مفاتيح الشقق لهؤلاء المكتتبين ابتداء من الثلاثي الاول 2016 بعد الانتهاء من اشغال التهيئة الخارجية والتجهيزات المرافقة. 
 
شقق الترقوي العمومي ستتوفر على كل التجهيزات المنزلية 
 
 وبخصوص سكنات الترقوي العمومي أوضح الوزير أن الاشغال بالرغم من تفاوت نسب تقدمها إلا انها تسجل تحسنا في الوتيرة مشيرا في هذا الاطار إلى استلام بعض المشاريع خلال اشهر في مختلف ولايات الوطن على غرار تيبازة. 

كما تم إطلاق في العاصمة ، 13 ألف وحدة مقابل 20 الف طلب مسجل بها حسب الوزير الذي أكد ان الشقق النموذجية في موقع سيدي عبد الله -وهو أكثر موقع تقدما في الاشغال بالولاية- ستكون جاهزة خلال شهرين. 
 وأضاف تبون أن جميع شقق الترقوي العمومي ستكون مجهزة بشكل يسمح لها بأن تكون جديرة بأن يطلق عليها تسمية سكنات ذات جودة عالية. 

 و تتضمن هذه التجهيزات بشكل خاص جهاز تدفئة وتسخين مياه وتكييف وثلاجة وغيرها وفقا لتصريحات الوزير الذي أشار أيضا أن هذه السكنات ستنجز باستخدام مواد بناء محلية الصنع لكن ذات نوعية عالية. 
   
 المصدر : الاذاعة الجزائرية  - واج

 

الجزائر, اقتصاد