انخفاض مؤشر أسعار الغذاء في أفريل إلى أدنى مستوياته منذ 2010

انخفض مؤشر قياس أسعار الغذاء لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة خلال أفريل الماضي  إلى أدنى مستوى له منذ جوان 2010  حيث تتوقع المنظمة أن يستمر هذا التراجع خلال 2015 والذي يمثل أدنى مستوى للأسعار في مدة خمس سنوات.

و أوضحت المنظمة في تقرير لها نشر الخميس  أن سبب انخفاض الأسعار يرجع إلى 3 عوامل رئيسية تتعلق بانخفاض مستويات الأسعار العالمية بشكل عام  وتراجع تكاليف الشحن  وقوة الدولار الأمريكي  مشيرة إلى أن الدول منخفضة الدخل ستستفيد من انخفاض الأسعار العالمية في تقليل قيمة فاتورة وارداتها الغذائية.

و ترى المنظمة أن أسعار الغذاء عالميا استمرت في الانخفاض خلال أفريل الماضي  مع وجود مخزونات وفيرة كافية لتعويض أي انخفاضات طفيفة في المحاصيل العالمية المتوقعة خلال 2015.

و أشار تقرير الفاو إلى أن مؤشر أسعار الغذاء انخفض بـ 2ر1 بالمائة في أبريل الماضي  مقارنة بمارس  ليصل إلى 171 نقطة  وهو أدنى مستوياته المسجلة منذ يونيو 2010  ليسجل بذلك انخفاضا بواقع 2ر19 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2014.

و يمثل مؤشر "الفاو" لأسعار الغذاء دليلا يستند على حركة التعاملات التجارية  لقياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية في الأسواق الدولية  شاملا مؤشرات فرعية لأسعار الحبوب  واللحوم  والألبان  والزيوت النباتية  والسكر.

و توقعت المنظمة في تقريرها تراجع إنتاج الحبوب عالميا في العام الجاري بنسبة 5ر1 بالمائة مقارنة بالرقم القياسي المسجل في 2015 بسبب انخفاض المساحات المزروعة بالذرة مضيفة أن تأثيرات هذا الانخفاض سيخفف منها ارتفاع استثنائي في المخزونات الحالية من الحبوب.

و تتوقع المنظمة أن يصل إنتاج الحبوب عالميا في 2015 إلى 2.509 مليار طن بانخفاض طفيف عن المستويات المسجلة في 2014  وفى الوقت ذاته أعلى بنسبة 5 بالمائة من متوسط معدلات الإنتاج خلال الخمس سنوات الماضية.

اقتصاد, مؤشرات