محمد عيسى: منح 270 مليار سنتيم من صندوق الزكاة قروضا حسنة للشباب لانشاء مؤسسات استثمارية

محمد عيسى وزير الشؤون الدينية والأوقاف

أكّد وزير الشؤون الدينية و الاوقاف محمد عيسى انّ صندوق الزكاة يساهم في دعم استثمار الشباب و دعم  انشاء مؤسسات صغيرة و متوسطة و كشف انّ الصندوق منح السنة الماضية اكثر من 270 مليار سنتيم قروضا حسنة و قد تمكنت نسبة كبيرة منهم من النجاح في مجال العمل المقاولاتي.

جاء هذا خلال فوروم الإذاعة لهذا الاثنين الذي ناقش مع وزير الشؤون الدينية و الاوقاف محمد عيسى، تفاصيل مشروع  مؤسسة الزكاة و مؤسسة للوقف لمساعدة الشرائح الهشة و الفصل في موضوع مفتي الجمهورية و إجراءات تحسين المرجعية الدينية و حماية الأمة من الانزلاق الديني و الفتن، بالإضافة إلى  بدائل استثمار أموال القرض الحسن و  البطاقية الوطنية للفقراء و المعوزين و دور الخطاب الديني في إرساء ثقافة التكافل في المجتمع.

كما كشف وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى، انه تمّ تحصيل 143 مليار سنتيم من الزكاة خلال 2014، تم توزيع 87.5 بالمائة منها على العائلات الفقيرة بقيمة 10آلاف دينار لكل عائلة بدل 2000دينار، وقال  إن هناك استعدادا لدفع هذه القيمة 04 مرات في السنة (كل ثلاثي) لنفس العائلة في الولايات التي حصلت تحصيلا ميسورا كالجزائر العاصمة مثلا.

 

و اكد محمد عيسى أنه تم إحصاء 600ألف عائلة تدخل دائرة الفقر و ان وزراة الشؤون الدينية و الأوقاف تعكف على تحيين البطاقية الوطنية للفقراء بالاعتماد على هيئات صندوق الزكاة و اللجنة الوزارية لصندوق الزكاة بالرجوع إلى قوائم البلديات و قوائم وزارة التضامن الوطني الذي يعتبر شريكا أساسيا في إعداد هذه البطاقية، بالإضافة إلى  العمل الميداني للجنة القاعدية التي يرأسها الإمام.

و أوضح أن ضبط هذه القائمة يعتد بالأساس على شهادة و رقابة المجتمع المدني و المساجد، و أن  تحيين البطاقية يتم كل سنة و أنّ الزكاة تقدم للمحتاجين حسب درجة العوز  في المساجد و على مرأى الجميع.

و حول إنشاء مؤسسة الزكاة بدل صندوق الزكاة، ذكر محمد عيسى أن الأمر تقتضيه دواعي تسيير و تنظيم و إضفاء الصبغة و الإطار القانونين عليها و قال انه تم اختيار صيغة المؤسسة لأن الصندوق ليس أداة دولة و إنما أداة أهلية و مجتماعاتية بينما مصطلح المؤسسة يوجد في قانون الجمعيات في مادته ال47 والذي يحيل المؤسسات ذات الطابع الديني إلى تنظيم و أن هذا الاخير جاهز و تم تقديمه للحكومة في انتظار ملاحظات الوزراء و دوائرهم الوزارية حول تفاصيله ليمر إلى مصادقة مجلس الحكومة و دخوله  حيز التنفيذ لاحقا. 

و فيما يتعلق بالقرض الحسن، ذكر الوزير انه تم إخراج 172 مليار سنتيم من صندوق الزكاة على مدار 10 سنوات الأخيرة، وزعت  على 08 آلاف قرض للشباب المستثمرين جسد منها 6500 قرض في الميدان نجح بعضها و فشل البعض الآخر كما لم يتمكن العديد منها من تسديد الأقساط .

و في السياق ، ذكر المتحدث أن رفع قيمة القرض مرهون بقدرتنا على استرجاع القروض الحسنة و أنه في حال عدم استرجاعها سيتم توزيع حصيلة الزكاة على مدار الخمس سنوات القادمة كلها على الفقراء و المساكين.

و فيما يتعلق بالاستعدادات لاستقبال شهر رمضان الفضيل، ذكر محمد عيسى أن هناك برنامجا تحسيسيا توعويا نعتمد فيه على العمل الجواري من اجل تحسين عادات المجتمع في استقبال الشهر الفضيل، موضحا انه تم برمجة  ندوات بالاعتماد على المرشدات لترشيد مائدة رمضان و توجيه ربات البيوت  للتحلي بعادات حميدة في هذه المناسبة و الإبتعاد عن التبذير و إرساء ثقافة التقاسم مع الغير و الإعتدال في الاستهلاك.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع