مكاوي للقناة الثالثة : قانون الصحة الجديد سيضع حدا للنشاط التكميلي

مكاوي سعيد مدير الدراسات بوزارة الصحة

أكد مدير الدراسات في وزارة الصحة سعيد مكاوي أنه القانون الجديد للصحة  سيضع نهاية  للنشاط التكميلي والذي يسمح للأطباء وللجراحين بممارسة مهنتهم في المرافق الصحية العامة والخاصة  في ان الوقت ، وهو ما اعتبره وراء "الانحرافات" في القطاع الصحي .

  واشار مكاوي الذي حل اليوم ضيفا على القناة الثالثة الى ان هذا النشاط  تسبب في خفض تواجد مهنيي الصحة في المستشفيات، كما انه أصل ظاهرة "تحويل المرضى الى القطاع الخاص" وقوائم الانتظار الطويلة المرضى الذين ينتظرون للحصول على الرعاية.

و كشف مكاوي  في هذا السياق  أنه و بموجب القانون الجديد، سيتم ادماج القطاع الصحي الخاص مع العمومي، واضاف "سوف نعيد النظر في تطابق هذه المؤسسات مع  كما هي الحال بالنسبة لشبكة اسعارها التي سيتم مراجعتها وتنظيمها ".

من جهة اخرى اوضح ضيف الثالثة إلى أن مشروع القانون الجديد للصحة يؤكد على مبدأ الرعاية الصحية المجانية وتوفير الأدوية لجميع الجزائريين.

و كشف  سعيد مكاوي، مدير الدراسات في وزارة الصحة ضيف القناة الاذاعية الثالثة اليوم عن بعض التفاصيل الجديدة التي سيأتي بها  قانون الصحة الجديد الذي طرح نهاية الاسبوع على طاولة الحكومة .

وذكر مكاوي انه وفي اطار المشروع الجديد لقانون الصحة ، سيتم  إنشاء أولي للخريطة الصحية الجديدة "التي سوف تضمن توزيع أفضل للموارد" ،كما سيتيح النص الجديد أيضا تطبيق نظام الاستقلالية في الادارة المالية  الحكم الذاتي لجميع المرافق الصحية المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

 

الجزائر, مجتمع