التعاون الاقتصادي و التنسيق الامني في صلب المحادثات الجزائرية التونسية

تحادث الوزير الأول عبد المالك سلال هذا الأحد مع رئيس الحكومة التونسي لحبيب الصيد الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر بحضور وفدي البلدين، حيث أبرز سلال أهمية التعاون الجزائري التونسي في شتى المجالات لاسيما التنسيق الأمني لحماية الحدود وكذا بالنسبة للشّق الاقتصادي.

 و في هذا الصدد أكد الوزير الأول عبد المالك سلال أن هذه الزيارة  تعدّ محطة هامة للمضي نحو مستويات متقدمة من الشراكة و التكامل بين البلدين مضيفا أن قرب اكتمال أشغال اللجان القطاعية المشتركة سيعطي دفعا جديدا للتعاون الثنائي لاسيما في مجالات حيوية كالطاقة و التجارة و السياحة و الصناعة.

كما سيتيح انعقاد الدورة العشرين للجنة المشتركة الكبرى الفرصة لتأسيس مرحلة جديدة من العمل المشترك في إطار شراكة استراتيجية شاملة يكرس من خلالها مبدأ رابح –رابح.

و دعا سلال المتعاملين الاقتصاديين و رجال الأعمال من الجانبين إلى المشاركة بشكل جاد و فعال في المشاريع التنموية المشتركة.

التنسيق لتأمين الحدود المشتركة و إيجاد حل سلمي للشقيقة ليبيا

من جانبه استقبل وزير الشؤون المغاربية و الأفريقية و التعاون الدولي عبد القادر مساهل كاتب الدولة لدى وزير الخارجية المكلف بالشؤون المغاربية و الأفريقية التونسي تهامي لعبودي.

 و في هذا الإطار أكد مساهل أن اللقاء تناول التحضير للجنة العليا بين البلدين المقررة قبل نهاية السنة إلى جانب التطرق الى مختلف القضايا منها التنسيق لتأمين الحدود المشتركة، و كذا الوضع في المنطقة و بالخصوص  في ليبيا لإيجاد حل سلمي و سياسي للأزمة التي تعيشها و الدعوة الى تنصيب حكومة وطنية تحت رعاية الأمم المتحدة لتكون مرحلة أولى لإعادة الاستقرار التام لهذا البلد الشقيق.

تهامي لعبودي: الدبلوماسية الجزائرية  نجحت في الجمع بين الفرقاء الماليين و تعدّ نموذجا في مكافحة الإرهاب

 و بدوره نوه كاتب الدولة التونسي لدى وزير الخارجية المكلف بالشؤون المغاربية و الأفريقية  تهامي لعبودي  بعلاقات التعاون التي تجمع البلدين معتبرا ان الجزائر تعدّ  بلدا نموذجيا في مجال مكافحة الإرهاب ، و هنأ الدبلوماسية الجزائرية لتمكنها في الجمع بين الفرقاء الماليين، و عن المشاورات في المنطقة الكبرى حول المسائل السياسية وغيرها، كما أشار إلى تقوية التعاون بين تونس و الجزائر علي المستوى الثنائي في مجالها الأمني الدقيق ومجالها التنموي خاصة على الحدود.

رفيق الشبلي: أهمية التنسيق الأمني بين الجزائر و تونس لحماية الحدود ضد الإرهاب

 هذا و في التعاون الأمني بين الجزائر و تونس التقى الأمين العام لوزارة الداخلية أحمد عدلي بكاتب الدولة لدى وزير الداخلية مكلف بالشؤون الأمنية التونسي رفيق الشبلي الذي أبرز أهمية التنسيق بين الجزائر و تونس لحماية الحدود و المنطقة و كذا تطوير وسائل العمل و العلاقات الأمنية على المستويين المركزي و الجهوي لتسهيل عملية مكافحة الإرهاب.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

 

 

 

الجزائر, سياسة