الطبعة الـ 48 لمعرض الجزائر الدولي تنطلق الأسبوع المقبل بمشاركة 30 دولة

ستعرف الدورة الـ 48 لمعرض الجزائر الدولي التي سيحتضنها قصر المعارض بالصنوبر البحري في الجزائرالعاصمة ابتداء من يوم الأربعاء المقبل مشاركة 30 دولة ممثلة بـ 742 عارض إلى جانب 643 شركة وطنية.

وقال وزير التجارة عمارة بن يونس هذا الخميس خلال ندوة صحفية إن هذه التظاهرة الاقتصادية (27 ماي-1 جوان) ستنظم هذه السنة تحت شعار"تنوع اقتصادي من أجل تنمية مستدامة" حيث ستكون الهند ضيف شرف هذه الطبعة.

و تمثل الشركات الأجنبية في المعرض الذي سيدشن يوم 26 ماي من طرف الوزير الأول عبد المالك سلال العديد من قطاعات النشاط الاقتصادي خصوصا الصناعات الغذائية و النسيجية و الميكانيكية و كذا الأشغال العمومية  و الطاقة والخدمات.

و تقدر مساحة العرض المخصصة للأجانب بـ 12.533 متر مربع موزعة على مؤسسات من ستة دول أوروبية (فرنسا - ألمانيا - تركيا - إيطاليا - البرتغال - بولونيا) وأربعة من أمريكا (الولايات المتحدة الأمريكية - البرازيل - الشيلي- كوبا) و ثلاث بلدان من إفريقيا (السودان-السنغال-النيجر) بالإضافة إلى ستة دول عربية (مصر-ليبيا - تونس- سوريا- الأردن - فلسطين).

كما ستشارك في المعرض ستة دول آسيوية و هي اليابان والصين و إيران و ماليزيا و فيتنام علاوة على الهند ضيف شرف الطبعة.

وستشارك كذلك في هذه التظاهرة الاقتصادية السنوية 32 مؤسسة أجنبية لكن بطريقة فردية حيث تمثل كلا من الهند و جمهورية التشيك و البرتغال و فرنسا و تونس و السعودية و باكستان و إيطاليا و الصين و روسيا و ليبيا و صربيا و تركيا و سوريا وإيران.

أما المشاركة الوطنية التي ستخصص لها مساحة 38.678 م2 فستتمحور في أهم القطاعات و هي الخدمات و الطاقة و الصناعات الغذائية و الأشغال العمومية و البناء و الصناعة الإلكترونية و النسيج و الميكانيك و صناعة الأثاث والديكور.

و من جهة أخرى أشار الوزير إلى أن الهند التي ستشارك ب 84 شركة هي بلد "صديق و قدوة في التطور و التنوع الاقتصادي و التنمية" مؤكدا أن وزيرة الصناعة و التجارة الهندية ستشارك إلى جانب الوزير الأول في الافتتاح الرسمي للتظاهرة التي تنظمها الشركة الجزائرية للتصدير و المعارض (سافكس).

وبخصوص المبادلات التجارية بين البلدين أفاد بن يونس أن الهند تعتبر الزبون السابع عشر للجزائر حيث قدرت صادرت الجزائر نحو هذا البلد بـ 625 مليون دولار وممونها الثاني عشر بواردات جزائرية بلغت 2ر1 مليار دولار في 2104.

وقال الوزير في هذا السياق إن هذه الأرقام "لا تعكس القدرات المتوفرة" في كلا البلدين داعيا في نفس الوقت إلى تطوير القدرات التجارية الثنائية.

من جهته أكد سفير الهند بالجزائر كولديب بهردواج خلال الندوة الصحفية أنه و زيادة على الجانب الاقتصادي تريد الهند تطوير علاقاتها الثقافية مع الجزائر مشيرا إلى مشاركة عدة وفود ثقافية هندية ستقدم عروضا متنوعة خلال المعرض.

كما أفاد بأن الجزائر تنشط بها نحو عشرة مؤسسات هندية خاصة في الزراعة و الصناعة الصيدلانية و تكنولوجيات الاتصال لافتا إلى أن المفوضات جارية بين الطرف الهندي ووزارة الطاقة الجزائرية لإقامة مصنع مشترك متخصص في صناعة الأسمدة الكيماوية بالجزائر.

الجزائر, اقتصاد