فتح 175 مساحة تجارية مؤقتة بأسعار مسقفة في 22 ولاية رمضان المقبل

كشف المدير العام لضبط النشاطات التجارية و تنظيمها على مستوى وزارة التجارة آيت عبد العزيز عبد الرحمن عن تخصيص175  مساحة تجارية مؤقتة لبيع المواد الغذائية  بأسعار مسقفة خلال شهر رمضان الكريم ، موضحا أن تنظيم نشاط هذه المساحات التجارية سيتم بالتنسيق مع الاتحاد العام للعمال الجزائريين.

و أكد آيت عبد العزيز في تصريح له ضمن برنامج ضيف الصباح على القناة الأولى، أن 22 ولاية قد استجابت لهذه المبادرة إلى حد الآن ، في انتظار أن تقوم بإرسال مقترحاتها حول أماكن إقامة هذه المساحات التجارية.

و ذكر المسؤول أن وزارة التجارة  بصدد تحضير قائمة خاصة بالمواد الممنوع استيرادها للتقليل من فاتورة الاستيراد التي بلغت 60 مليار دولار، و قال ان الهدف هو الكف عن استيراد المواد المنتجة بشكل كاف في الجزائر و جميع أنواع الفواكه في مواسم نضوجها كالبرتقال و التفاح،و الفواكه الجافة، بينما سيتم الإبقاء –يقول - على  استيراد الفواكه الاستوائية.

و أضاف  ضيف أن التحضيرات لاستقبال شهر رمضان انطلقت منذ جانفي الماضي لتموين السوق بالمواد الأساسية مطمئنا المواطنين بوفرة كل المواد الضرورية لغاية نهاية السنة.

و اشار آيت عبد العزيز إلى التحضير لحملة ضد التبذير لردع بعض السلوكيات الغريبة للكثير من المواطنين كتخزين المواد الغذائية قبل قدوم رمضان و الإفراط في اقتناء منتجات دون الحاجة إليها  و الإفراط في الاستهلاك، موضحا أن هذه الحملة ستكون بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية من خلال خطب توعوية.  

كما تطرق المتحدث إلى موضوع رخص الاستيراد، موضحا أن الغرض منها هو حماية السّوق المحلية و منع إغراقها بالسّلع المستوردة خاصة ما تعلق منها بمواد البناء كالإسمنت الذي يقدر حجم إنتاجه الوطني ب 18 مليون طن سنويا، مما يعني أننا لسنا بحاجة إلى استيراد أكثر من إلى 04 ملايين طن لتلبية طلبات السوق.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

   

الجزائر