وزير الصحة : ملف السرطان ملف رئاسي والدولة عازمة على التكفل به وملف الصحة في الجنوب سيفتح قريبا

 قال وزير الصحة عبد المالك بوضياف إن ملف السرطان هو ملف رئاسي مؤكدا تكفل الدولة بهذا الملف مضيفا ان رئيس الجمهورية اعطى تعليمات صارمة بهذا الخصوص كما وعد بوضياف بفتح ملف الصحة في الجنوب والاستشفاء المنزلي قريبا.

 وأعلن وزير الصحة عبد المالك بوضياف الاثنين بالجزائر العاصمة عقب زيارة تفقد لمشاريع قيد الانجاز بغرب العاصمة انه سيتم استلام ثلاث منشآت صحية بين نهاية سنة 2015 و بداية سنة 2016 بولاية الجزائر.

 و أوضح الوزير أن "هناك ضغط كبير على المستشفيات و الهياكل الصحية الأخرى بالجزائر العاصمة و عليه فقد أضحى من الضروري انجاز منشآت جديدة للتزود بمؤسسات صحية جوارية لاسيما غرب العاصمة".

 و في الدويرة سيتم استلام عيادة للتوليد تتسع ل 150 سريرا سيتم استكمال أشغالها في نوفمبر 2015 فيما سيتم استلام مركز للرضوض يتسع ل 120 سريرا في شهر فيفري 2016 بزرالدا.

 كما سيتم استكمال أشغال انجاز مركب "آم-طفل" يتسع ل 80 سريرا ببابا حسن في مدة حددت ب 14 شهرا.

 و قد شهدت كل هذه المشاريع تأخرا في الانجاز لأسباب عديدة منها فسخ العقود مع شركات كانت بدأت الأشغال قبل التخلي عنها. و يعود تاريخ مشروع بابا حسن إلى سنة 2007.

 و أوضح الوزير من جهة أخرى أن مستخدمين في مجال الصحة يستفيدون من تكوين يؤهلهم من مباشرة عملهم في هذه الوحدات مضيفا أن 6500 تقني عالي في مجال الصحة يتابعون حاليا تكوينا في هذا المجال.

 كما زار الوزير عيادة متعددة الخدمات "اروة" بحيدرا و كذا المركز الاستشفائي الجامعي بالدويرة والمؤسسة الاستشفائية الجوارية بزرالدة و العيادة متعددة الخدمات بسطاوالي أين أعرب عن "ارتياحه لنوعية الخدمات".

 كما تطرق السيد بوضياف إلى مجلس الوزراء الذي عقد أمس الأحد مبرزا انه شدد على الإبقاء على مجانية العلاج و أن مادة خصصت لهذه النقطة بالذات في مشروع القانون حول الصحة.

 و أعلن الوزير في الأخير انه سيتم تدشين مصنع للمواد التي تدخل في صناعة الأنسولين خلال الأيام المقبلة بتيزي وزو. 

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر