مشاركون في ملتقى حول الصحراء الغربية بالبيرو يدينون سياسة الإبادة المنتهجة من طرف المغرب

دعا المشاركون في ملتقى البيرو  إلى استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية من خلال تنظيم استفاء حر يسمح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير ، و أدانوا في الملتقى الذي نظمته مؤخرا اتحادية الصحفيين للمقاطعة البيروفية ايكا بسياسة "الإبادة" التي ينتهجها المغرب ضد الشعب الصحراوي .

و أكد المتدخلون الاستياء الدولي إزاء الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان و الحريات من طرف المغرب في الأراضي الصحراوية المحتلة، مذكرين باحتلال المغرب للصحراء الغربية منذ 40 سنة خلت.

و ندد المشاركون على وجه الخصوص ب"الإبادة" المرتكبة من خلال لجوء المغرب إلى "التعذيب"، وهذا استنادا لتقارير منظمات غير حكومية و منها التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية.

و في مداخلته خلال هذا اللقاء تطر ق الصحفي ريكاردو سانشيز سيرا الى وضعية اللاجئين الصحراويين الذين يعيشون في المخيمات بفضل المساعدات الدولية في الوقت الذي "ينهب فيه البلد المحتل بطريقة غير شرعية" الموارد الطبيعية في الأراضي المحتلة بتواطؤ مع بلدان مثل فرنسا التي تستعمل في كل مرة حق الفيتو لفائدة البلد المحتل.

سمح هذا الملتقى الذي حضره مئات الصحفيين و طلبة من جامعة سان لوي غونزاغا ، بالكشف عن "الممارسات اللانسانية" التي يتعرض لها الشعب الصحراوي.

و في هذا السياق ندد  الصحفي ريكاردو ب"جدار العار" الذي شيده المغرب على مسافة 2720 كلم و الذي يفصل بين العائلات الصحراوية إضافة إلى ملايين الألغام المزروعة قرب هذا الجدار العنصري.

كما شكلت "الإبادة الثقافية" المرتكبة من طرف المغرب احد النقاط المدرجة في جدول الأعمال، و تطرق المتحدث إلى قيام  إدارة الاحتلال بهدم القلعة الاسبانية فيلا سيزنيروس التي شيدت سنة 1884 في مدينة الداخلة المحتلة.

نيجيريا تؤكد مؤازرتها من أجل ضمان احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

 أكد الرئيس النيجيري المنتخب موحمادو بوهاري أن بلاده "لن تدخر أي جهد من أجل ضمان احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والحرية"مشددا على ضرورة أن يلعب الاتحاد الإفريقي دوره "كاملا نحو تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية" حسب ما أوردته أمس الأحد وكالة الأنباء الصحراوية.

وأعرب  الرئيس بوهاري عن أسفه لعدم حصول "تقدم حقيقي" تجاه تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية خلال السنوات الماضية  مشددا على ضرورة أن "يلعب الاتحاد الإفريقي دوره كاملا في هذا الصدد" .

من جانبه عبر الوزير الأول الصحراوي عن تقدير الشعب الصحراوي "للموقف الشجاع والمبدئي الذي تتبناه نيجيريا في دعم كفاح الشعب الصحراوي و اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية منذ عام 1984".

المصدر:واج

 

  

العالم, افريقيا