تنصيب النواة الأولى لأكاديمية العلوم و التكنولوجيا الجزائرية

استقبل  وزير التعليم العالي و البحث العلمي  الطاهر حجار الأمينة الدائمة للأكاديمية الفرنسية للعلوم كاترين بريشنياك حيث انصبت المحادثات على اختيار 46 أستاذا جامعيا من مختلف التخصصات يمثلون النواة الأولى لأكاديمية العلوم و التكنولوجيا الجزائرية و يشرفون على مدى العشر سنوات القادمة على انتخاب باقي أعضاء الأكاديمية.

و في هذا الصدد أوضح وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار أنه ترشح حوالي 400 أستاذ جزائري إلى هذه اللجنة في مختلف التخصصات، و كان مطلوبا من هذه اللجنة أن تختار نواة أولى متكونة من 50 عضوا لكي تصبح الهيئة التي ستشرف مستقبلا و سنويا على إضافة الأعضاء الجدد لهذه الأكاديمية على مدى 10 سنوات.

و أضاف وزير التعليم العالي و البحث العلمي أنه يتم اختيار كل سنة 25 عضوا حتى يصل في النهاية العدد إلى 250 عضو و الهيئة تشمل تسعة ميادين في العلوم و التكنولوجيا و الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و غيرها من العلوم.

و استطرد الطاهر حجار قائلا إن النتائج تمخضت عن تمثيل كبير لعدد من الجامعات فالمختارين ليسوا من الجامعات الكبرى و حسب بل من جامعات من داخل الوطن نظرا لقيمة الباحثين في هذه الجامعات و هو مؤشر إيجابي.

كما تم اختيار أيضا عدد من العلماء الجزائريين الموجودين في الخارج و عددهم ستة بينما تم اختيار 40 باحثا جزائريا في الميادين التسعة التي كانت محددة.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

ثقافة وفنون