برنامج التنمية لمنظمة الامم المتحدة: لعمامرة يجدد التزام الجزائر بترقية الموقف الافريقي

جدد وزير الدولة وزيرالشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة اليوم السبت بجوهانسبورغ التزام الجزائر بترقية الموقف الافريقي المشترك حول برنامج التنمية لمنظمة الامم المتحدة للفترة ما بعد 2015  المصادق عليه في جانفي 2014 باديس ابابا.
و قال  لعمامرة في كلمة القاها خلال اجتماع اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول اجندة التنمية للمنظمة لما بعد 2015  ان هذه الاجندة تشكل "فرصة" لافريقيا لانهاء العمل الذي لم يتم استكماله فيما يخص اهداف الالفية للتنمية.
و أكد  لعمامرة يقول "يجب استغلاله ايضا لانجاز الاجندة الطموحة لسنة 2063 من اجل افريقيا".
و ذكر رئيس الدبلوماسية في هذا الصدد بأن قوة افريقيا تكمن في وحدتها و قدرتها على التعبئة لانجاز هذا الهدف المشترك.
و اردف يقول ان "الجزائر تتشرف بالمشاركة في هذا المجهود الجماعي للدفاع عن مصالح افريقيا و ترقيتها من خلال مشاركتها الفعالة في المفاوضات و كذا من خلال تنظيم اجتماعي الخبراء الافارقة المخصصين لتقرير التقييم لسنة 2015 حول التقدم المحقق في افريقيا بغية انجاز اهداف الالفية للتنمية و مؤشرات اهداف التنمية المستديمة".
و خلال القمة الـ 22 للاتحاد الافريقي المنعقد باديس ابابا في جانفي 2014 صادقت الدول الافريقية على موقف مشترك حول برنامج التنمية لما بعد 2015 الذي سمح لها بالتوصل الى اجماع حول مجموع التحديات و الاولويات في مجال التنمية.
و عكفت اللجنة بقيادة رئيسة سيراليون ايلين جونسون على دراسة تقرير شاربا الذي يستعرض سير مسار ترقية الموقف الافريقي المشترك ضمن المفاوضات الحكومية المشتركة.
كما فصلت اللجنة في المسعى الذي يجب اتباعه في اطار انعقاد الدورة الخاصة للجمعية العامة للامم المتحدة حول اجندة التنمية لما بعد 2015.
و بعد التنويه بـ "الجهود الجبارة" المبذولة من قبل ليبيريا و سيراليون و غينيا في  مجال مكافحة فيروس ايبولا للحفاظ على النفس البشرية  شكر الوزير رئيسة ليبيريا على التزامها لصالح تعزيز الموقف الافريقي المشترك من خلال مبادراتها تجاه فريق المفاوضين الافارقة بنيويورك و ابرز المكسب الاساسي لفريق المفاوضين مشجعا اياه على "التحلي بالابتكار و المثابرة" و "استخلاص العبر من تجربة افريقيا في مجال اعداد اهداف الالفية للتنمية و تحقيقها بغية انشاء بيئة ملائمة و كسب دعم هام لطموحات تنمية القارة".
و اعتبر لعمامرة أنه من الضروري بالنسبة لافريقيا الحصول على دعم اكبر من الشركاء لاسيما من خلال مشاركتهم في الندوة حول تمويل التنمية المقررة في جويلية 2015 باديس ابابا (اثيوبيا) بغية التوصل الى "نتائج ملموسة" في مجال تنفيذ اجندة ما بعد 2015.
و تابع يقول ان الذكرى الـ 70 لتاسيس الامم المتحدة "ستسمح بتحقيق فقزة جماعية للمجتمع الدولي لصالح تنمية منصفة على المستوى الدولي".
  

الجزائر, العالم, افريقيا