ولد السالك:أطراف دولية تعرقل مساعي المجتمع الدولي لتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره

أكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك أن هناك أطراف دولية تشجع "تمادي المملكة المغربية في عرقلة مساعي المجتمع الدولي" لإنهاء النزاع و تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.

وأبرز ولد السالك في محاضرة له بمقر المعهد الإفريقي للبحوث و الدراسات الإستراتيجية بمدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا, حجم الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية و"التي تبقى دون حماية و لا مراقبة من قبل الأمم المتحدة إلى الآن".

وكشف رئيس الدبلوماسية الصحراوية, بالأرقام مستوى الاستغلال غير الشرعي للثروات الطبيعية وتورط شركات و مؤسسات دولية كبيرة في انتهاك القانون الدولي و كل قرارات الأمم المتحدة بشأن الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.

وأوضح أن "العالم اليوم أمام أمر واقع فرضه الصحراويون من اجل انتزاع حقهم المشروع في الاستقلال و بناء دولة تحقق التوازن و الاستقرار في منطقة المغرب العربي و تعزز بناء الاتحاد الإفريقي المتطلع إلى استكمال تصفية الاستعمار من القارة الإفريقية".

كما تطرق ولد السالك بحضور عدد من الباحثين و الأكاديميين و وسائل الإعلام إلى المسار التاريخي والقانوني إلى جانب الوضع الراهن للنزاع في الصحراء الغربية.

و خلال المحاضرة  قدم عدد من الحاضرين شهادات و تحاليل و نتائج زيارات ميدانية حول مختلف جوانب النزاع في الصحراء الغربية في انتظار شروع المعهد الإفريقي للبحوث و الدراسات في نشر كل المعطيات التاريخية و القانونية و السياسية في شكل دراسات و بحوث و توزيعها على الباحثين و الأكاديميين و الطلبة و المؤسسات الدولية المهتمة.

العالم, افريقيا