لعمامرة :الجزائر تقترح إنشاء فضاء أورومتوسطي مشترك

أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة هذا الأربعاء ببيروت أن الجزائر تقترح إنشاء فضاء أورومتوسطي مشترك للأمن و الازدهار المتقاسمين.

و في تدخل له خلال الجلسة العلنية للندوة حول مراجعة السياسة الأوروبية للجوار أوضح لعمامرة أن الجزائر "تسعى إلى تشجيع مفاهيم بديلة تأخذ بعين الإعتبار المصير و الازدهار و الأمن المتقاسمين و إلى مباشرة تفكير حول إمكانية إنشاء فضاء أورومتوسطي مشترك للأمن و الازدهار المتقاسمين".

و أضاف في هذا السياق "يجب أن يعكس هذا الفضاء فلسفة جديدة و ليس مجرد تكييف لما هو موجود" مؤكدا أن "هذا الفضاء المشترك للسلم و التضامن و الازدهار المتقسامين يقتضي عملا جادا فيما يخص التسوية السلمية للنزاعات و الأزمات و الوقاية منها".

و أكد وزير الدولة أنه "من الضروري احترام في علاقة بين شريكين مهمين كأوروبا و العالم العربي مبادئ القانون الدولي على غرار الإحترام المتبادل و عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول و احترام السيادة و الاستقلال الوطنيين".

و من الضروري أيضا يضيف  لعمامرة أن يتم احترام في هذه العلاقة المبادئ المتعلقة بحق الشعوب في تقرير مصيرها و عدم الاستيلاء على الأراضي بالقوة و هو ما ينطبق تماما على  القضية الفلسطينية و مسالة تصفية الاستعمار في الصحراء لغربية".

وفي هذا الصدد يرى المحلل الأمني محمد طايبي أن السياسة الأوربية تقوم أساسا على ما اسماه بتأمين السوق الأمني  في ظل ضغوط الحركات الإرهابية والازمات الإقتصادية ، مؤكدا أنه على الجزائر أن تفاوض في هذين المجال من موقع قوة باعتبارها دولة محورية ، داعيا إلى التخلي عن التعاون التقليدي وبناء علاقة حضارية تقوم على الشراكة والتقاسم.

اما المحلل السياسي الساسي الدكتور مخلوف ساحل ، فيؤكد أن الجزائر إلى مراجعة اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوربي الموقع سنة 2005 ، سيما فيما تعلق بحركة تنقل الجزائريين إلى الدول الأوربية ، أما فيتعلق بالجانب الإقتصادي فيرى أن الجزائر ستسعى لدعم الإقتصاد الوطني وتنويعه ، زيادة على دعم الملف الجزائري للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية .

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر