حجار :الموسم الجامعي الجديد سيشهد إعادة النظر في مقاييس توجيه الناجحين

باشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدة تحضيرات لافتتاح السنة الجامعية الجديدة 2015-2016  في أحسن الظروف حيث تم اتخاذ اجراءات جديدة من أهمها إعادة النظر في المقاييس المتعلقة بتوجيه الناجحين الجدد لاسيما ببعض الولايات التي تعاني من الاكتظاظ.

وفي هذا الجانب أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار في تصريح للقناة الإذاعية الأولى إلى أن عملية التوجية كانت خلال السنوات الماضية تتم على أساس الولايات حيث يتم توجيه الطلبة القاطنين بولايات معينة في بعض التخصصات إلى ولايات أخرى بغض النظر عن المسافة ولتفادي ذلك قررنا انه في بعض الولايات التي ستعرف ضعفا في هذا المجال اللجوء إلى التوجيه على مستوى الدوائر.

 تاريخ التسجيلات الأولية للناجحين الجدد في شهاد البكالوريا مابين الـ6 و10 جويلية القادم  

من جهة أخرى  أعلن  وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار أنه في حالة الانتهاء من التصحيحات قبل  الـ6 جويلية فان التسجيلات الأولية ستجري في نفس التاريخ مثلما هو مقرر مبدئيا مضيفا و اذا لم تسمح الظروف بذلك فانها ستكون بعد يوم 7 و 8 جويلية علما أننا سنتكيف مع جميع الأوضاع".

وفي سياق التحضير للدخول الجامعي الجدد قال الوزير على هامش التوقيع الرسمي للاتفاقية الاطار حول التنسيق العلمي والتكنولوجي بين المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والمجمع الصناعي الجزائري للاسمنت أمس الثلاثاء إن "المقاعد البيداغوجية والأسرة متوفرة بشكل عام لمواجهة قدوم طلبة جدد".

ولكنه في حالة تسجيل اكتظاظ ببعض الولايات -يضيف المتحدث ذاته- فإننا سنلجأ الى اتخاذ اجراءات استثنائية لاسيما تمديد الساعات البيداغوجية بساعة أو ساعتين لنربح أكثر من ألف مقعد بيداغوجي".

كما أشار حجار أيضا الى أن دائرته أعادت النظر في المقاييس المتعلقة بتوجيه الناجحين الجدد لاسيما ببعض الولايات التي تعاني من الاكتظاظ مشيرا الى استلام مقاعد بيداغوجية جديدة سيتم توفيرها بأغلبية الولايات

تجهيز 80 ألف مقعد بيداغوجي وفتح 2700 ألف منصب لتوظيف الأساتذة

هذا وتم تجهيز 80 ألف مقعد بيداغوجي جديد و50 ألف سرير عبر مختلف الجامعات التي عرفت اكتظاظا العام الماضي تحسبا لأي طارئ، وأشار الوزير في نفس الوقت إلى فتح 2700 ألف منصب لتوظيف أساتذة جامعيين جدد على غرار وجود 54 ألف أستاذ جامعي 18 ألف منهم حاصلين على شهادة دكتوراه، أي نسبة التأطير تكون بمعدل أستاذ لـ22 طالب في التخصصات الأدبية أما العلمية أستاذ واحد لـ7 طلبة

كما سيتم تدشين كلية مكونة من 4000 مقعد بيداغوجي سيتم تدشينها على مستوى المركب الجامعي الجديد (8000 مقعد) الذي يوجد في طور الانجاز بجامعة  أبو القاسم سعد الله (الجزائر 2) خلال الدخول الجامعي المقبل الذي قام الوزير بتفقد مشروعه و كذا ورشة ترميم بناية كلية اللغات الأجنبية التي سيتم إعادة فتحها خلال الدخول المقبل.

وبجامعة الجزائر 3 (دالي إبراهيم) التي تعد اكبر جامعة على المستوى الوطني من حيث عدد الطلبة (39000)  قام الوزير بتدشين مسبح اولمبي و ملعب مع أرضية معشوشبة ومضمار لألعاب القوى.

تقييم نظام "أل أم دي" سيكون محور ندوة وطنية قبل نهاية 2015

وكان الوزير قد أعلن في وقت سابق عن تنظيم مرتقب قبل نهاية السنة الجارية لندوة وطنية حول موضوع تقييم نظام ليسانس- ماستر-دكتوراه "ال-ام دي". هدفها تقييم نظام "ال- ام-دي" منذ دخوله حيز التنفيذ عام 2004 من أجل استدراك النقائص والوقوف على النقاط الايجابية فيه". 
وكشف الوزير عن تنظيم، بداية من الدخول الجامعي المقبل، لقاءات ستجمع بين طلبة نظام "أل أم دي" والعائلة الجامعية والتنظيمات الطلابية ومسؤولي المؤسسات الاقتصادية، مشيرا إلى أنه "حتى وإن تم اعتماد نظام ما في ظروف جيدة فإن تقييمه يبقى ضروريا بالنظر إلى التغيرات السريعة الطارئة في مجالات العلوم و التكنولوجيا وكذا لتأثير المحيط الاقتصادي و الاجتماعي على سير الجامعة".

المصدر:الإذاعة الجزائرية /وكالة الأنباء الجزائرية 

الجزائر, مجتمع