وزير الصحة يؤكد توفر 75 ألف علبة دواء "سنتروم" في السوق الوطنية

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا الخميس بالجزائر العاصمة عن توفر 75 ألف علبة دواء "سنتروم" في السوق الوطنية.

ونفى وزير الصحة في تصريح على هامش جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت لطرح   الأسئلة الشفوية, تسجيل إنقاطاعات لدواء "سنتروم" الموجه للمرضى المصابين   بامراض القلب والشرايين, مؤكدا توفر 75 ألف علبة من هذا الدواء على المستوى الوطني بما فيها الصيدلية المركزية للمستشفيات. وأكد أن "الحملة التي تقوم بها بعض وسائل الإعلام حول ندرة بعض أنواع الأدوية بالوكالات الصيدلانية لا أساس لها من الصحة", معترفا بوجود "مشاكل في تأخر وصول بعض الأدوية لمدة أسبوع فقط وليس لمدة شهر أو أكثر".
وأرجع كذلك تأخر استلام الأدوية إلى "اختلالات في التسيير وعدم تقديم الطلبات في حينها, مما يتسبب في إحداث هذه الإنقطاعات".
كما تطرق بوضياف إلى العيادات التابعة للقطاع الخاص والتي تم غلقها مؤخرا, مؤكدا "عدم توفر هذه العيادات على الشروط الضرورية لتسييرها".
وذكر في نفس الوقت بضرورة إعادة النظر في دفتر شروط هذه الهياكل الصحية "قريبا".
وبخصوص السؤال الشفوي الذي طرحه نائب بمجلس الأمة حول وضعية الإستعجالات الطبية ومصلحة تصفية الدم بمستشفى بن يوسف بن خدة بالبرواقية (المدية), قال وزير الصحة بأن مجسم تهيئة هذا الهيكل "لم تحترم فيها الشروط الضرورية لذلك", مما يستدعي --كما قال-- "إعادة تنظيمه داخليا".
وأوضح بالمناسبة بأنه أعيد تهيئة هذه المؤسسة بعد الزيارة التي قام بها لولاية المدية في شهر أفريل الفارط, مؤكدا بأن عدم استفادة المواطنين من خدمات بعض تخصصات المصورة الطبية تم حله نهائيا.
وبخصوص مصالح وعيادات تصفية الدم بولاية المدية, أشار الوزير الى أنها تتوفر على 89 عيادة من بينها 76 تشتغل والبقية احتياطية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية + وأج

 

الجزائر, مجتمع