إصابة العديد من اللاجئين الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة بسبب تجدد الاشتباكات

أصيب عدد من اللاجئين الفلسطينيين في مخيم "عين الحلوة" اثر تجدد الاشتباكات اليوم الأحد داخل المخيم  الواقع في مدينة صيدا جنوب لبنان .

وفي هذا الصدد أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية الرسمية للإعلام عن تعرض حي البعاصيري وحي النجاصة في مدينة صيدا إلى إطلاق نار كثيف طال النوافذ والطرقات والأبنية المقابلة للمخيم.        

وكان فلسطيني قد قتل وأصيب خمسة آخرون في اشتباكات مسلحة اندلعت يوم أمس السبت بالمخيم  أكبر المخيمات في لبنان  بين عناصر من حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وآخرين من تنظيم (جند الشام) المتطرف استخدمت فيها القذائف الصاروخية وأسلحة رشاشة وقنص من على أسطح  المنازل. 

وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الاشتباكات اندلعت بعد تعرض قائد الأمن الوطني الفلسطيني في المخيم أبو اشرف العرموشي لمحاولة اغتيال أثناء مشاركته في تشييع عنصر من "فتح" في حي حطين من دون إصابته  فيما أصيب مرافقه. 

ويشهد مخيم عين الحلوة من حين إلى آخر اشتباكات وإشكالات أمنية وعمليات اغتيال على خلفية الصراع على النفوذ في المخيم بين حركة فتح وتنظيمات أخرى متشددة.

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل فلسطينيين شمال الخليل

 أسرت قوات الاحتلال الإسرائيلي  اليوم الأحد   فلسطينيين من بلدة "بيت أمر" شمال الخليل في الضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال داهمت عدة مناطق واعتقلت الشابين بعد تفتيش منزليهما  وهما أسيران محرران. 

إصابة عدد من المواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الخليل

 أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي  اندلعت في منطقتي عصيدة وصافا في بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل بالضفة الغربية .        

وقالت مصادر فلسطينية ان المواجهات اندلعت  مساء امس السبت عقب نصب جنود الاحتلال حواجز عسكرية في المنطقتين وتنكيلهم بالمواطنين  حيث أطلق خلالها الجنود الغاز المسيل  للدموع والقنابل الصوتية  مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وفي نابلس بالضفة الغربية أصيب شاب من قرية مجدل بنى فاضل جنوب المدينة ليلة  امس برضوض فى أنحاء مختلفة من جسمه اثر اعتداء أربعة مستوطنين عليه بالضرب قرب حاجز زعترة .

الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول 20 سيدة للمسجد الأقصى 

من جهة منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأحد  20 سيدة مقدسية من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك، وشددت إجراءاتها على بوابات  المسجد،  في حين أمنت الحماية للمستوطنين اليهود خلال اقتحامهم المتجدد للمسجد  من باب  المغاربة. 

ونصبت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حواجز حديدية بالقرب من  بوابات الأقصى وأغلقت المسجد أمام النساء بحجة مشاركتهن في التصدي لاقتحامات  المستوطنين. 

محمود عباس يستقيل من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

 قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماع للجنة مساء أمس السبت إضافة إلى أكثر من نصف أعضائها  وفق ما أفاد مسؤول فلسطيني في تصريح صحفي.

وفي هذا الشأن قال واصل ابو يوسف عضو اللجنة التنفيذية  وهي أعلى هيئة قيادية في منظمة التحرير الفلسطينية  أنه بناء على استقالة رئيس اللجنة (محمود عباس) و أكثر من نصف أعضائها الثمانية عشر، أصبح هناك "فراغ قانوني".

وأضاف أنه تمت دعوة المجلس الوطني الفلسطيني لعقد جلسة طارئة خلال شهر لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير.

وأوضح أبو يوسف أن  هذه الاستقالات "تصبح نافذة خلال انعقاد جلسة المجلس الوطني لأنه هو الذي انتخب الأعضاء  المستقيلين  وهو صاحب الولاية القانونية بقبول هذه الاستقالات وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة".

و أكد أن  اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قرت دعوة المجلس الوطن الفلسطيني لعقد جلسة طارئة خلال شهر من الآن .

ولفت أبو يوسف إلى أن  "اللجنة التنفيذية انتخبت صائب عريقات أمينا للسر في منظمة التحرير قبل استقالتها  وذلك بعدما كان عباس اتخذ قرارا بتعليق عمل ياسر عبد ربه كأمين للسر موكلا هذه المهمة إلى عريقات".

وتعتبر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية السقف الأعلى للنظام السياسي الفلسطيني و التي يتم انتخابها من قبل المجلس الوطني الذي يمثل الفلسطينيين في كافة أماكن وجودهم.

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية   

العالم, الشرق الأوسط