اللجنة العليا للانتخابات في مصر تحدد مواعيد الانتخابات البرلمانية

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر أمس الأحد أن انتخابات مجلس النواب ستجرى على مرحلتين في شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين وهي آخر مراحل خارطة طريق نحو الديمقراطية

وفي هذا الصدد أوضح رئيس اللجنة أيمن عباس في مؤتمر صحفي أن المرحلة الأولى ستجرى للمصريين في الخارج يومي 17 و18 أكتوبر وفي الداخل يومي 18 و19 من نفس الشهر.

وأضاف عباس وهو رئيس محكمة استئناف القاهرة أن المرحلة الثانية ستجرى في الخارج يومي 21 و22 نوفمبر وفي الداخل 22 و23 من الشهر ذاته.

 وقال عباس إن اللجنة وضعت الجدول الزمني الجديد للانتخابات بعد إدخال تعديلات على القوانين الثلاثة المتعلقة بالانتخابات وهي قانون تقسيم الدوائر وقانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلس النواب.

وكان مقررا إجراء الانتخابات على مرحلتين في مارس و أفريل الماضيين لكنها أرجئت بعد حكم بعدم دستورية مادة في أحد القوانين المتعلقة بالانتخابات.

يشار إلى أن مصر بلا برلمان منذ جوان 2012 عندما حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب الذي انتخب بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.

هذا وتأمل الحكومة أن تسهم الانتخابات البرلمانية في تحقيق الاستقرار السياسي وجذب الاستثمارات الأجنبية بعد أربع سنوات من الاضطراب.

 المصدر: وكالات

 

العالم, افريقيا