جواد ظريف :الجزائر وإيران تتفقان على تكثيف التعاون الاستراتيجي بينهما وتوحيد الرؤى حول القضايا الهامة

يواصل هذا الأربعاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف زيارة العمل التي يقوم بها إلى الجزائر التي تدخل يومها الثاني حيث تندرج هذه الزيارة في اطار تعزيز مجالات التعاون الثنائي بين البلدين .
 
هذا وأكد وزير الخارجية الإيراني الذي حظي أمس باستقبال من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أن الجزائر وإيران اتفقتا على تكثيف التعاون الاستراتيجي بينهما، فضلا عن التطرق إلى مجالات التعاون الثنائي ،حيث تم التوصل إلى قرار ثنائي بعقد الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المشتركة الجزائرية-الإيرانية.

كما أبدى محمد جواد ظريف عن ارتياحه لتقارب الأراء والمواقف بين ايران والجزائر في عدة مجالات خاصة ما تعلق بالمحادثات النووية وحق الدول النامية في استخدام الطاقة النوورية السلمية منوها بالدعم الذي تبديه الجزائر حكومة و شعبا" في هذا المنحى.
 من جهة أخرى, تطرق الجانبان إلى المساعي التي يجري بذلها من أجل استعادة الهدوء في المنطقة العربية, خاصة في سوريا و اليمن, حيث سجل وزير الخارجية الإيراني أن الجزائر وبلاده يتبنيان "مواقف مماثلة" و "يؤمنان بضرورة البحث عن حل سياسي يسمح بوقف إراقة الدماء دون تدخل أجنبي مع الأخذ بعين الاعتبار ما يريده الشعبان فيما يتعلق بتقرير مصيرهما".

وأشار وزير الخارجية الايراني  في السياق ذاته  إلى أن الرئيس بوتفليقة "قد أكد على ضرورة إيجاد خطوات عملية في هذا الإتجاه", مضيفا بأن إيران "موافقة تماما على هذه الفكرة الحكيمة".

للتذكير كان وزير الشؤون الخارجية الإيراني قد حل بالجزائر في وقت سابق من نهار اليوم في زيارة عمل تدوم يومين على رأس وفد هام .

المصدر:الإذاعة الجزائرية +وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر, سياسة