تصفيات "كــان2017 " : الخــضــر بشعار " الفوز " وليزوتو تطمح للتعادل

يسعى المنتخب الجزائري لكرة القدم الى الرجوع بنتيجة ايجابية والاقتراب من التاهل بمناسبة اللقاء الذي سيجمعه هذا  الأحد بنظيره من  ليزوتو بملعب ماسيرو (00ر14 توقيت الجزائر) في اطار الجولة الثانية لتصفيات كأس افريقيا-2017 (المجموعة العاشرة).

وتحذو رفقاء ياسين براهيمي العزيمة لتحقيق نتيجة ايجابية أمام منتخب ليزوتو الذي يريد هو الآخر البقاء في سباق التصفيات المؤهلة لكاس افريقيا-2017 بعد هزيمته الاولى امام اثيوبيا (2-1) والاقتراب من المنتخب الجزائري في الترتيب.

" سنخوض لقاء ليزوتو بنية الفوز والعودة بكامل الزاد من خلال الاعتماد على طريقة اللعب التي ميزت المنتخب لحد الآن رغم انني متيقن بان ذلك لن يتسنى لنا طيلة شوطي المقابلة" حسب تصريح غوركوف خلال لقائه الاخير مع الصحافة.  

من جانب التشكيلة التي ستخوض اللقاء يعتمد الناخب الوطني على كامل التعداد بعد غياب كلا من سفيان فاغولي ونبيل بن طالب لكنه سيعول كثيرا على وسط ميدان لايستر سيتي الانجليزي رياض محرز الذي تعافى من اصابته.

خطة تكتيكية مبنية على الهجوم

وفي هذا السياق بات من البديهي ان يعتمد المدرب الفرنسي السابق لنادي لوريون على خطة تكتيكية هجومية بوجود كلا من : براهيمي ومحرز وبودبوز وسليماني لترويض اشبال مدرب ليزوتو سيفيفي ماتيتي انطلاقا من الدقائق الاولى للقاء ولما لا إعادة سيناريو مالاوي.

ولعل الجديد الذي تتميز به هاته المقابلة هو عودة وليد مسلوب بعد غياب دام خمس سنوات اي منذ 2010 عندما استدعاه آنذاك عبد الحق بن شيخة حيث سيتم  ادخاله في وسط الميدان رفقة سفير تايدر بينما سيعطى تنشيط الهجوم لياسين براهيمي. وبالنسبة لوسط الدفاع فسيتم الاحتفاظ بكارل مجاني وعيسى ماندي بينما تعهد مهمة الظهيرين لفوزي غلام و ومهدي زفان.

وفي الهجوم سيتم الاعتماد على المهاجم الحالي لنادي ليشبونة البرتغالي اسلام سليماني (15 هدف) بينما يعود منصب حارس المرمى لعز الدين دوخة في غياب رايس مبولحي.

ويطمح التقني الفرنسي كريستيان غوركوف الى تحقيق عاشر فوز له على رأس الخضر بمناسبة مباراة ليزوتو .

والى حد الآن قاد المدرب السابق للوريون الفرنسي الفريق الوطني في 14 لقاء حيث تمكن من تحقيق 9 انتصارات فيما تلقى 4 هزائم وتعادل مرة واحدة فقط في كل اللقاءات رسمية كانت ام ودية.

وتعود آخر مباراة خاضها الخضر بقيادة الناخب الفرنسي الى تاريخ 13 يونيو الفارط بالبليدة امام السيشل بفوز (4-0) ضمن الجولة الأولى من هذه التصفيات.

ويرغب غوركوف في وضع تشكيلة تلعب باكثر هجومية قبل استقبال منتخب اثيوبيا في مارس 2016, وذلك بغية تحقيق فوز اخر ضمن هذه التصفيات و منه تسجيل عاشر انتصار له مع النخبة.

أنصار ليزوتو يحلمون بالمفاجأة أمام الخضر

و قبل أقل من 24 ساعة عن مباراة المنتخب الجزائري لكرة القدم أمام نظيره من ليزوتو ، يأمل سكان وأنصار منتخب ليزوتو في أن يحقق فريق بلدهم المفاجأة امام الجزائر والاطاحة به.

وسيدخل منتخب ليزوتو هذا اللقاء بشعار الخطأ ممنوع سيما بعد الهزيمة في الجولة الاولى بأديس أبابا أمام اثيوبيا (1-2) للابقاء على الحظوظ وفيرة للتأهل الى النهائيات الافريقية.

    "بالنسبة لنا كشعب ليزوتو، نعي جيدا أن منتخب الجزائر مرشح في هذا اللقاء لكن منتخبنا سيكون شوكة في حلقه" -تقول بيلي طالبة جامعية- وإذا كان البعض في ماسيرو ينتظر اللقاء على احر من الجمر من اجل تعويض الخسارة امام اثيوبيا، فإن البعض الآخر يريد حضور هذه المباراة لمتابعة "نجوم" قارة افريقيا في مونديال البرازيل 2014 عن كثب والتمتع بمهارات ياسين براهيمي ورياض محرز والآخرين.

من جهته، يعترف مافا سائق سيارة أجرة قائلا "لديكم فريق كبير وابلى البلاء الحسن في مونديال البرازيل ويمتلك شخصية قوية فوق الميدان. سنتابع اللقاء بكل اهتمام".

بينما يرى مدرب ليزوتو سيفيفي ماتيتي ان نتيجة التعادل ستكون كافية لمنتخبه معتبرا أن "الجزائر فريق قوي ويمتلك الافضلية".

وسيغيب عن ليزوتو كل من وسط الميدان بوشي موليتساني والمهاجم مابوتي بوتلوان المصابين, في حين فقد وجه المدرب ماتيتي الدعوة لقائمة تضم 21 لاعبا كلها عناصر محلية.

السيشل و إثيوبيا يتعادلان (1-1)

وتعادل منتخبا السيشل و أثيوبيا بنتيجة (1-1)  لحساب اليوم الثاني لتصفيات كاس إفريقيا للأمم - 2017  لكرة القدم (المجموعة العاشرة) جمعت بينهما اليوم (السبت) بفيكتوريا.

وافتتح منتخب السيشل النتيجة بواسطة لورانس (د 24) عن طريق ضربة جزاء, فيما سجل تسفاي هدف التعادل (د 54) للمنتخب الأثيوبي.

  بهذه النتيجة تتصدر أثيوبيا مؤقتا المجموعة العاشرة بأربع نقط أمام الجزائر (3 نقاط) التي تلعب مباراتها يوم غد (الأحد/سا 00ر14) بماسيرو ضد الليزوتو في اللقاء الثاني للمجموعة ذاتها.

  وعرفت الجولة الأولى التي جرت في شهر جوان الماضي فوز إثيوبيا على ليزوتو (2-1) و الجزائر على السيشل (4-0).

ويتأهل الأول عن المجموعة للمرحلة النهائية لكأس إفريقيا -2017 بالغابون.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

 

كرة القدم, الفريق الوطني