عائشة طاغابو للإذاعة : ملتقى دولي حول الحماية الفكرية للمنتوج التقليدي الجزائري مطلع 2016

كشفت الوزيرة المنتدبة لدى وزير السياحة و تهيئة الإقليم  والصناعات التقليدية عائشة طاغابو عن بدأ التحضيرات لتنظيم ملتقى دولي حول الحماية الفكرية لمواد الصناعة التقليدية الجزائرية مطلع السنة المقبلة، موضحة أنها ستكون أول حماية فكرية للمنتوج الجزائري.

و قالت الوزيرة في حوار لها ضمن برنامج ضيف الصباح على القناة الأولى لهذا الاحد، أن سرقة و تهريب مواد الصناعات التقليدية، تعود إلى نقص الوعي لدى الحرفيين و التجار مؤكدة  أن الوزارة فتحت ورشة كبيرة تعمل على حماية هذه المواد من التقليد و التهريب و ذلك بالتنسيق مع قطاع التعليم العالي و البحث العلمي و قطاع الثقافة و الصناعة و المناجم حتى نتمكن من وضع ختم خاص بالصناعة التقليدية الجزائرية.

و فيما يتعلق بتسويق المنتوجات التقليدية الجزائرية في الخارج قالت الوزيرة ان هناك اتفاقيات مع الاتحاد الأوربي ومنظمة الأمم المتحدة و اتفاقية مع البرازيل فيما يخص النحت على الأحجار الكريمة بالإضافة إلى المشاركة في الصالونات الدولية، و قالت أن هذه الفضاءات مفتوحة أمام المنتوجات المطابقة للمعايير و المؤهلة لتمثيل التراث الجزائري.

و خلال حديثها أشارت طاغابو، إلى الإقبال الواسع الذي يشهده النّشاط الحرفي من قبل المهتمين بالمجال نظرا للأرباح التي يدرها و قالت أن آخر إحصاء وطني للحرفيين و المهنيين يسجل 343 ألف حرفي  يساهمون في خلق 800 ألف منصب عمل و هو ما يفسر نموا ملحوظا في هذا المجال مقارنة بإحصائيات سنة 2014،  و أن العنصر النسوي يمثل 27 بالمائة من الحرفيين الجزائريين.

من جهة اخرى أشارت طاغابو إلى أساليب التواصل الحديثة بين الوزارة و الحرفيين عن طريق الموقع الإلكتروني على مستوى الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية تحت إسم "ورشتي" و هو يسهل تسجيلات الحرفيين –تقول - و الترويج لمنتوجاتهم و الاتصال بهم بالإضافة إلى الموقع الخاص بالوكالة الوطنية للصناعات التقليدية.

و ذكرت الوزيرة أنها تهتم شخصيا بتوجيه الحرفيين و الرد على انشغالاتهم و مشاكلهم الخاصة بالتسجيل و الحصول على المحلات،  من خلال حسابها الخاص على موقع "فايس بوك"

و في السياق أكدت المتحدثة  أن الحرفيين الجزائريين استفادوا لحد الساعة من 50 بالمائة من المحلات التي أمر  بتوفيرها رئيس الجمهورية  و المتمثلة في 100 محل في كل بلدية بالإضافة إلى محلات مراكز و دور الصناعة التقليدية على مستوى كل ولاية.

كما أكدت الوزيرة أن معظم المواد الأولية المطلوبة في الحرف و الصناعات التقليدية متوفرة  و ذكرت من بينها "الصوف، الجلود، المرجان و الفضة و الذهب و قالت ان هناك إمكانية لفتح نقاط بيع على مستوى غرف الصناعة التقليدية، و قالت ان المواد التي يتم استيرادها من الخارج تتمثل في النّحاس.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر, اقتصاد, صناعة