قرين : إعداد نصوص تنظيمية لتأطير القنوات التلفزيونية الخاصة وتحسين ظروف عمل الصحفي من أولويات الدولة

أعلن وزير الاتصال  حميد قرين ،  هذا الأحد،  بالجزائر العاصمة،  خلال لقاء صحفي بمناسبة ندوة حول أخلاقيات مهنة الصحفي نشطها رئيس مجلس الصحافة السويسري دومينيك فون بورغ في إطار الدورات التكوينية التي بادر بها القطاع لفائدة مهنيي وسائل الإعلام الوطنية ، أنه يتم حاليا إعداد نصوص تنظيمية لتأطير عمل القنوات التلفزيونية الخاصة في الجزائر مؤكدا أنه لم يتم منع أي قناة تلفزيونية أجنبية.

وأضاف قرين قائلا: "سنعمل كل ما بوسعنا لكي تلتزم القنوات المعتمدة بأخلاقيات المهنة" معتبرا أن القنوات غير المعتمدة "ليست موجودة" بالنسبة له.

وعن سؤال حول التجاوزات التي ارتكبتها مند أشهر بعض القنوات التلفزيونية ، أكد الوزير أنه كان قد استدعى "بصفته وزيرا ومتفرجا" المدراء العامين للقنوات المعنية لشعارهم بهذه التصرفات.

للتذكير توجد 43 قناة تلفزيونية خاصة في الجزائر منها خمس (5) قنوات معتمدة أوضح الوزير أن النصوص التنظيمية قيد الإعداد تهدف إلى تأطير عمل هذه الأخيرة معتبرا أن القنوات التي لا تتوفر على اعتماد "غير قانونية".

قرين يؤكد ان تحسين ظروف عمل الصحفيين الشغل الشاغل للدولة 

من جهة أخرى أوضح قرين أن هذه الدعائم السمعية البصرية أضفت التنوع على الساحة التلفزيونية الوطنية.

و بخصوص الصحفيين الممارسين في مجال الصحافة الالكترونية اكد الوزير انهم يعتبرون صحفيين كاملي الحقوق بالنسبة للصحف الالكترونية الجديرة بهذا الاسم.

كما اعرب وزير الاتصال عن ارتياحه لكون الصحافة الوطنية  لم تعد تلجأ الى القذف  و الشتم بالقدر الذي كانت عليه في الماضي ذكر ممثل الحكومة بارادة الدولة في تحسين الظروف الاجتماعية و المهنية للصحفيين.

وفي هذا الصدد ، قال الوزير ان العمل التفقدي الذي تقوم به مصالح وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي على مستوى اجهزة الصحافة "متواصل" من اجل تحيين التصريحات بعدد الصحفيين الذين يعملون بها.

وفي نفس السياق، ذكر  قرين بتاسيس جائزة رئيس الجمهورية للصحافة التي يعتبرها مرجعا في حين ان الجوائز التي با در بها بعض المتعاملين الاقتصاديين فما هي الا جوائز "تسويقية".

كما جدد الوزير دعوته لممثلي الاسرة الاعلامية الى الاستفادة من البطاقة المهنية للصحفي مبرزا الامتيازات المهنية و الاجتماعية لهذه البطاقة .

رئيس المجلس السويسري للصحافة: مهنة الصحافة بالجزائر تحتاج إلى تنظيم أكثر

من جهته ، اعتبر رئيس المجلس السويسري للصحافة دومينيك فان بورغ ، أن مهنة الصحفي بالجزائر بحاجة الى ان تنظم نفسها اكثر مؤكدا على أهمية تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية للصحافيين.

كما صرح دومينيك فان بورغ  أن مهنة الصحفي بالجزائر موجودة و يبدو أن الصحافة جد حرة غير أن المهنة بحاجة الى ان تنظم نفسها اكثر  لأن العديد من الصحافيين لا يتمتعون  على ما يبدو  بالامكانيات المادية الكافية لممارسة مهنتهم".

 في هذا الصدد  أبرز فون بورغ أهمية " تحسين" الظروف الاجتماعية  و المهنية للصحافيين حيث ستسمح لهم بالتفرغ لآداء مهمتهم بغية اعطاء معلومة ذات نوعية.

كما تطرق المحاضر الى الدور"الاجتماعي" لصحافة حرة مضيفا أن الصحفي  لا يجب  أن يتساءل بصفة تلقائية عن نتائج مقالاته.

من جهة اخرى أشار رئيس المجلس السويسري للصحافة الى أنه في عهد تكنولوجيات الاعلام و الاتصال الحديثة ينبغي على الصحفي بالضرورة أن يقدم معلومة ذات مصداقية حتى تتميز عن الأخبار التي تبث عبر شبكات التواصل الاجتماعي".

و قد حذر نفس المسؤول  قائلا :"من خلال الأنترنيت و شبكات التواصل الاجتماعي فان الجمهور يتلقى اخبارا كثيرة و بشكل دائم لهذا فان على الصحفي التميز من خلال اعطاء معلومة ذات مصداقية تلتزم بأخلاقيات المهنة و الا فان مهنة الصحافة ستزول".

 وأضاف دومينيك فان بورغ  أنه ضمن هذا الكم الهائل من الأخبار فان الصحفي  لن ينجح الا  اذا أعطى معلومات بشكل مستقل في ظل الالتزام  بالحقيقة و احترام الأشخاص.

و لضمان هذه المصداقية أكد المحاضر أن الاعلاميين بسويسرا اعتمدوا ميثاقا لاخلاقيات المهنة و أسسوا مجلسا للصحافة. و قد حضر هذه الندوة كل من وزير الاتصال حميد قرين و ممثلو العديد من وسائل الاعلام.

المصدر : الاذاعة الجزائرية / وكالة الانباء الجزائرية 

 

 

الجزائر, مجتمع