رئيس وزراء ساو تومي وبرانسيبي : زيارتي للجزائر فرصة لإعادة بعث التعاون الثنائي

حل رئيس الوزراء و رئيس حكومة ساو تومي وبرانسيبي، باتريس اميري توفووادا، هذا الأحد بالجزائر في زيارة تدوم يومين بدعوة من الوزيرالاول، عبد المالك سلال. 

وأكد ساو تومي وبرانسيبي باتريس اميري توفووادا هذا الأحد بالجزائر العاصمة أن زيارته للجزائر هي "فرصة لإعادة بعث التعاون الثنائي".

وقال توفووادا للصحافة لدى وصوله إلى الجزائر العاصمة "لدينا صداقة قديمة (...) و نحن بحاجة إلى انعاش تعاوننا و أظن أن زيارتي ستكون فرصة لإعادة إنعاش هذا التعاون بين بلدينا".

 كما أشار إلى الطابع "الرمزي" لهذه الزيارة التي تصادف الذكرى ال40 لاستقلال بلاده ،مذكرا بهذه المناسبة بان اتفاقات استقلال ساو تومي وبرانسيبي, وقعت بالجزائر العاصمة.

وأضاف يقول "تواجدي اليوم بالجزائر العاصمة سيسمح بإنعاش صداقتنا البعيدة و تعاوننا الذي آمل أن يكون مثمرا أكثر بالنسبة للبلدين".

وكان في استقبال  توفووادا لدى وصوله لمطارهواري بومدين الدولي  سلال و أعضاء من الحكومة.

كما ترحم باتريس اميري توفووادا  بمقام الشهيد بالجزائر العاصمة على أرواح شهداء الثورة االتحريرية المجيدة. 

وقام  باتريس اميري توفووادا الذي كان مرفوقا بالوزير الاول عبد المالك سلال و باعضاء من الحكومة بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري ووقف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية. 
بعد ذلك، قام ضيف الجزائر بزيارة متحف المجاهد حيث تلقى شروحات حول  مختلف مراحل تاريخ الجزائر لاسيما الثورة التحريرية المظفرة. 

وكان بيان لمصالح الوزير الأول قد أوضح ان هذه الزيارة "التي تندرج في اطارالجهود الرامية الى تدعيم علاقات الاخوة و الصداقة" التي تربط البلدين "ستسمح للطرفين بالتطرق الى مجموع القضايا المتعلقة بتطور العلاقات الثنائية في مختلف المجالات و بحث السبل و الوسائل الكفيلة بتعزيز ديناميكية التعاون". 

وخلال هذه الزيارة سيجري المسؤولان مباحثات حول القضايا الاقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك كما أضاف المصدر ذاته.

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية/ وأج

الجزائر, سياسة