الرابطتان الأولى والثانية / منشطات: إخضاع مقابلات الرابطتين المحترفتين للمراقبة إبتداء من الجولة القادمة

اعلنت الإتحادية الجزائرية لكرة القدم (الفاف) هذا الأربعاء أن كل مباريات الرابطتين الأولى والثانية ستخضع للمراقبة ابتداء من الجولة السابعة المقررة يومي الجمعة والسبت القادمين.

وقد كشفت الهيئة الكروية الجزائرية أن القرار يأتي في إطار تعزيز عملية مكافحة تناول المنشطات ، موضحة أن المكتب الفيدرالي المجتمع تحت رئاسة محمد راوراوة ، اتخذ هذا القرار من أجل تعزيز برنامج الوقاية ومكافحة تناول المنشطات في الوسط  الكروي. 

كما اتخذت عدة إجراءات أخرى ذات طابع قانوني خلال إجتماع المكتب الفدرالي أمس الثلاثاء ، من بينها القيام بحملة إعلامية جديدة موجهة للاعبين و مسيري واطباء الأندية ، حول مساوئ تناول المنشطات، تكون مرفوقة بنشر قائمة المواد المحظورة ، وتعليقها بإستمرار على موقعي الأنترنات للرابطة المحترفة لكرة القدم والفاف ، إلى جانب إتخاذ قرار بتنظيم  ملتقى علمي حول الوقاية من المنشظات ومكافحة تناولها. 

وطبقا لقوانين الفيفا والكاف والفاف ، سيكون بإمكان اللجنة الفيدرالية لمراقبة المنشطات إجراء عمليات المراقبة على اللاعبين خلال الحصص التدريبية. وهي إجراءات تأتي أسبوعا بعد تسليط عقوبة الإيقاف لعامين من كل المنافسات الوطنية والدولية ، على مهاجم اتحاد الجزائر يوسف بلايلي الذي ثبت تناوله لمادة  محظورة بعد خضوعه لفحص من طرف اللجنة الطبية للهيئة القارية (الكاف). 

من جهتها اعلنت الرابطة المحترفة لكرة القدم معاقبتها للاعب أمل الأربعاء رفيق بوسعيد لمدة عامين ، بعد ثبوت تناوله للمنشطات. فيما كشفت الفاف، أنها ومنذ إنطلاق الموسم الكروي الجديد  قامت بمراقبة 173 لاعب  خلال مباريات الرابطتين الأولى والثانية. 

وكان الطبيب الفيدرالي والطبيب الرئيسي للجنة مكافحة تناول المنشطات  للفاف، قد قدما خلال هذا الإجتماع عرضا حول مراقبة تناول المنشطات خلال المنافسات الوطنية للمواسم الثلاثة الأخيرة (من 2012 الى 2015) تم خلالها اجراء 1034 عملية مراقبة. 

بهذه المناسبة دعا المكتب الفيدرالي كل المسيرين والمدربين إلى التجند لمكافحة لتناول المنشطات بشكل صارم داخل الوسط االكروي ، خاصة تناول المخدرات ، متخذا قرارا  بتخصيص ميزانية "مناسبة" لمكافحة هذه الآفة.  
 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

رياضة, كرة القدم, الرابطة 1, الرابطة 2