سيغولان روايال: نعول على مساهمة الجزائر لانجاح ندوة باريس حول التغيرات المناخية

سيغولان روايان في الجزائر

أكدت الوزيرة الفرنسية للبيئة والتنمية المستدامة والطاقة، السيدة سيغولان روايال، ندوة صحفية أمس بالجزائر العاصمة عقب إستقبالها من طرف رئيس الجمهورية، على رغبة  بلدها في تعزيز الشراكة في المجال البيئي والطاقات المتجددة مع الجزائر، مؤكدةعلى ثقل وزن الجزائر المعول عليه لانجاح ندوة باريس للتغيرات المناخية .

 وقالت الوزيرة الفرنسية للبيئة والتنمية المستدامة  والطاقة  في ندوة صحفية نشطتها امس ان فرنسا تعول على الجزائر لانجاح ندوة باريس حول المناخ مشيدة بارسالها  مساهمتها حول الموضوع "فرنسا بحاجة لبلد كبير كالجزائر  لمساعدتنا على انجاح ندوة باريس حول المناخ ".

واردفت روايال بالقول " لقد اتيحت لي الفرصة لزيارة انجازات استثنائية  قامت بها الجزائرفي اطار الانتقال الايكولوجي وخاصة في مجال تطهير المياه ومعالجة النفايات ، كما تعلمون الجزائر ارسلت رؤيتها وطرحها حول المزيج والانتقال الطاقوي منذ شهر سبتمبر ، وهذا مؤشر جد قوي ".

 وشددت سيغولان روايال على وجود مجالات عديدة  لبعث شراكة جد قوية  بين الجزائر وفرنسا في المجال البيئي سيما مع وضع الصندوق الاخضر والتمويل الخاص لنقل التكنولوجيا، وقالت الوزيرة الفرنسية " سيتم وضع صندوق أخضر وتمويلات لنقل التكنولوجيا لجميع المشاريع التي يمكن انجازها  في الجزائر، لبحث امكانية اقامة شراكة جد قوية  وهي لدينا اصلا في مجال المياه ولكن يمكن الذهاب بعيدا  في هذه الشراكة في مجال  الطاقات  المتجددة او ما اطلق عليه الاقتصاد الهيكلي ،الذي يعني كل القضايا المتعلقة بمعالجة  النفايات وتحويلها الى مواد اولية وكذا المتعلقة بالتنوع الايكولوجي ، ولاحظت ان هنالك على مستوى الدولة تعبئة جد قوية ، و ورشات وانجازات كبرى  حققتها الجزائر في مجال حماية البيئة و الانتقال الطاقوي  ستكون ندوة باريس للتغيرات المناخية التي ستحتضنها باريس شهر ديسمبر المقبل  فرصة لابرازها.

وكان  رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد استقبل هذا السبت بالجزائر العاصمة الوزيرة الفرنسية للبيئة والتنمية المستدامة والطاقة السيدة سيغولان روايال .

وأوضحت روايال بعد لقاءها  للرئيس بوتفليقة أنها تطرقت مع رئيس الدولة إلى المسائل المناخية والأمنية التي سيتم بحثها خلال  ندوة باريس .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, سياسة