شهيد جديد في طولكرم وعريقات يعتبر أنّ الاحتلال ينتقم من المكاسب الدولية للفلسطنيين

 طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الامين العام للامم المتحدة  بان كي مون الإسراع في توفير الحماية الدولية  للشعب الفلسطيني  قبل ان تخرج الامور عن السيطرة ، واطلع عباس بان كي مون  خلال اتصال هاتفي  على الاحداث الجارية  والتصعيد الاخير في الاراضي الفلسطينية  لاسيما منها اقتحامات واستفزازات  المستوطنين، بحماية من جيش الاحتلال الاسرائيلي ،سواء للمسجد الاقصى او اقتحام القرى الفلسطينية .

 من جانبه أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات  ثبات الموقف الفلسطيني وهذا غداة خطاب الرئيس عباس في الامم المتحدة بخصوص الالتزام باتفاقيات "اوسلو" ، وقال عريقات ان ما ييجري في الاراضي الفلسطينية الآن هو حرب اعلنها  الاحتلال  الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني الاعزل. وهذه الحرب تأخذ  اشكالا متعددة من اعتداءات للمستوطنين بحماية جيش الاحتلال  وهدم للبيوت ومصادرة للاراضي و محاولات للتقسيم الزماني  والمكاني للمسجد الاقصى و منع للتجول ونصب للحواجز، معتبرا أنّ هناك حربا شاملة تشن على الشعب الفلسطسني ".

واضاف عريقات في تسجيل خص به القناة الاذاعية الاولى: " نتانياهو يحاول ان يجرنا الى  دوامة من العنف والتطرف و إراقة الدماء  نتانياهو يريد ان يهرب الى الامام من الاخفاقات التي فرضت عليه دوليا من الانجازات الكبيرة التي حققتها الدولة الفلسطينية  التي اصبح لها مكانة  قانونية تحت الاحتلال ورفعت علمها على الامم المتحدة واصبحت عضوا في محكمة الجنايات الدولية ..،وهو نفس الامر الذي قام به شارون في سنة 2000 "

 وأنهى عريقات حديثه بالتأكيد على ان مقاومة الشعب الفلسطيني ستبقى متواصلة  وستذود عن المقدسات والاراضي المحتلة الى غاية تحريرها.

وقد صعدت قوات الاحتلال الاسرائيلي  من اعتداءاتها على المواطنين  في كافة الاراضي الفلسطينية المحتلة ، حيث استشهد فجر اليوم الشاب الفلسطيني حذيفة سليمان البالغ من العمر 18 سنة  بعد تلقيه رصاصة في البطن  اطلقها جنود الاحتلال الاسرائيلي  خلال مواجهات في مدينة طول كرم  بالضفة الغربية المحتلة  كما اصيب ثلاثة فلسطينيين  اخرين ، واصيب شاب فلسطيني خلال مواجهات اندلعت   في حي الثوري بلدة سلوان  في اقثدس المحتلة  بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي  وفقا للهلال الاحمر الفلسطيني ليرتفع بذلك عدد  المصابين الفلسطينيين  الى اكثر من 160 مصابا  في اقدس المحتلة .

وقال مراسل القناة الاذاعية الاولى  خضر الزعنون في مراسلة اليوم ان احياء القدس والضفة الغربية المحتلة  تشهد مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال والمستوطنين المتطرفين تنديدا بتصفيات الاحتلال الاسرائيلي لشابين فلسطينيين بدم بارد.

و في سياق الاعتداءات، قصفت طائرات حربية اسرائيلية فجر اليوم  موقعا لكتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس جنوب غرب مدينة غزة ما اوقع ضررا بالمكان دون ان يبلغ  عن اصابات  في صفوف المواطنين الفلسطينيين .

 وزعم جيش الاحتلال الاسرائيلي ان هذا القصف جاء ردا على اطلاق صاروخ من القطاع على المستوطنات المتاخمة لغزة.

 المصدر : القناة الاولى

 

العالم, الشرق الأوسط