تبون يؤكد ان المنتوج المحلي يمثل حاليا 80 بالمائة من مواد البناء المستعملة في السكن

أكد وزير السكن و العمران و المدينة السيد عبد المجيد تبون ، هذا الأحد،  بسيدي بلعباس،  أن المنتوج  المحلي يمثل حاليا نسبة 80 بالمائة  من مواد البناء المستعملة في إنجاز السكنات بالجزائر و هي نسبة سترتفع أكثر خلال السنوات المقبلة. 

 وقال وزير السكن و العمران و المدينة الذي قام اليوم بزيارة عمل و تفقد لقطاعه بولاية سيدي بلعباس إن السياسة التي اتبعتها الحكومة لرفع نسبة إدماج لمواد البناء المحلية في إنجاز السكن بدأت تعطي ثمارها بظهور مؤسسات إنتاج لمواد البناء المختلفة بالعديد من ولايات الوطن وهي مواد تمتاز "بنوعية جيدة و لا تختلف عن المواد المستوردة من الخارج". 

كما أضاف أن اللجوء إلى استعمال مواد البناء المحلية ساهم في تقليص استيراد هده المواد من الخارج بقرابة 40 بالمائة خلال السداسي الأول من السنة الجارية و هو انخفاض استمر بوتيرة أكبر خلال السداسي الجاري بما يبشر باقتصاد أكبر للعملة الصعبة التي كانت توجه لتغطية عمليات استيراد مواد البناء من الخارج. 

 و قال عبد المجيد تبون لدى زيارته لمعرض لمواد بناء منتجة محليا بمدينة سيدي بلعباس إنه طلب من المنتجين المحليين تبليغه بأي استعمال للمواد المستوردة من الخارج في المشاريع السكنية التي تمولها الدولة جزئيا أو كليا "للتدخل و منعها بشكل صارم" خدمة للصناعة المحلية التي تساهم في خلق الثروة و توفر مناصب الشغل للجزائريين ناهيك عن جودتها المعترف بها. 

 من جهة اخرى  جدد وزير السكن و العمران و المدينة في تصريح للصحافة خلال زيارته لورشة بناء لسكنات البيع بالإيجار التابعة لوكالة تحسين السكن و تطويره ( عدل ) رفض الحكومة لمطالب بعض المستفيدين من السكنات الترقوية العمومية الخاصة بتخفيض الحصة الأولى من المستحقات المترتبة عليهم مؤكدا أن هدا النوع من السكن خصص لفئات الموظفين التي تتميز بأجور تتراوح بين 110 ألف و 210 ألف د ج  و هي فئة لا يمكنها الاستفادة من دعم الدولة الموجه للفئات الاجتماعية الأخرى. 

 و وضع عبد المجيد تبون اليوم ببلديات سيدي لحسن و تلموني و سيدي بلعباس حجر أساس إنجاز 4500 سكن منها 1000 سكن اجتماعي إيجاري ببلدية سيدي لحسن ضمن البرنامج التكميلي لسنة 2013 و 2000 سكن من نفس الصيغة ببلدية تلموني  ضمن البرنامج الخماسي ( 2010- 2014) و 1500 سكن بيع بالإيجار ببلدية عاصمة الولاية. 

 كما عاين  مخطط شغل الأراضي بمنطقة البوسكي بعاصمة الولاية الذي يتربع على مساحة 30 هكتارا  و يشمل مجموعة من البرامج السكنية من مختلف الصيغ إضافة إلى 12 مرفق خدماتي. وتفقد الوزير أيضا القطب الحضري الجديد بمدينة سيدي بلعباس الذي يتربع على مساحة 38 هكتارا ويضم 2400 سكن من مختلف الصيغ و 31 مرفق خدماتي. 

و في ذات السياق، عاين وزير السكن و العمران و المدينة مشروع إنجاز 670 سكن اجتماعي إيجاري  بعاصمة الولاية تقارب الأشغال بها على الانتهاء وسيتم  توزيعها قبل نهاية السنة الجارية و قام بتسليم مفاتيح 30 سكن ترقوي مدعم لمستفيدين من بلدية عين البرد  وذلك قبل أن يختم زيارته بمعاينة أشغال تهيئة نهج المقطع الذي رصد له مبلغ 185.5 مليون د ج والذي أشرفت أشغاله على الاختتام.  
     

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 
 

الجزائر, اقتصاد