المحترف الأول : مولودية الجزائر تحقق فوزا مهما على الكناري والنسر الأسود يحلق في سماء وهران (فيـــديو)

في المباريات الثلاث الافتتاحية للجولة الثامنة من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم موبيليس ، أفضت مباراة القمة بين مولودية الجزائر وشبيبة القبائل بما وعدت به من إثارة وحماس (3-1) ، فيما رفرف النسر الأسود بجناحيه بالباهية وهران (2-0) معلنا عن عودته إلى الجو بعد إختفاء لفترة. أما أبناء الصفراء فضربوا أمل الجار الأربعاء في الصميم وزادوا من صعوبة مشاكلهم (3-1).

شبيبة القبائل التي كانت تطمح إلى تأكيد الإستفاقة التي عرفها الفريق ، ومواصلة النتائج الإيجابية ، وإعادة الإنجاز الذي حققته الموسم الماضي بفوزها على مولودية الجزائر في العاصمة ، كبر طموحها في الشوط الأول بعد أن وجدت فريقا مفككا واستطاعت أن تفتح باب التسجيل عن طريق هدافها الجديد ديالو في الدقيقة 33 ،  وهي النتيجة التي إنتهى عليها الشوط.

إلا أن الشوط الثاني عرف إستفاقة غير متوقعة لعناصر العميد ، الذين تمكنوا من تعديل النتيجة بعد 20 دقائق من إستئناف اللعب عن طريق اللاعب مرزوقي في الدقيقة (65) عن طريق ضربة جزاء بعد عرقلة ألمدافع عزي في منطقة الجزاء.

وقد كان لهدف التعادل تأثير إيجابي على عناصر المولودية التي واصلت الضغط  بكل قوة ، لتتمكن من إضافة الهدف الثاني عن طريق قورمي في الدقيقة (78) ، ليضيف قراوي الهدف الثالث للمولودية 3 دقائق قبل إنتهاء الوقت الرسمي للمباراة (87) . ورغم إضافة الحكم 4 دقائق كوقت بدل ضائع ، لم تفلح محاولات الشبيبة في تقليص الفارق ، ليكون حضور المدرب الجديد للعميد مزيان إيغيل مرافقا لتحقيق فوز يمكنها من إحتلال المركز الثاني مؤقتا ، وهو أيضا فوز تحتاجه لإعادة الإستقرار والإستمرار في العمل من أجل العودة بالفريق إلى سابق عهده.

وفي الوقت الذي صمد أمل الأربعاء أمام إتحاد الحراش 40 دقيقة من الشوط الأول ، إنهار دفاع "الزرقة" في الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط الأول وتلقى هدفين عن طريق بوقاش (40)، وثلاث دقائق بعد ذلك (43 د) عن طريق ضربة جزاء نفذها آيت واعمر .

في الشوط الثاني حاول أمل الأربعاء تنظيم صفوفه والعودة في النتيجة ، حيث أسفرت جهوده على تقليص الفارق في الدقيقة (69) عن طريق اللاعب غيزلان . إلا أن اللاعب الحراشي حراق عمق الفارق وجراح الأمل في الدقيقة (77) عن طريق ضربة جزاء. هذا الفوز يسمح للإتحاد بإقتسام المرتبة الثانية مؤقتا رفقة مولودية الجزائر ودفاع تاجنانت الذي تنقصه مقابلة سيلعبها هذا السبت بميدانه أمام نصر حسين داي.

النسر سطايفي يفتح جناحيه إيذانا بالعودة إلى التحليق 

المباراة الثالثة التي لعبت هذا المساء كانت بوهران حيث إستقبلت الجمعية الوهرانية وفاق سطيف الذي حقق أول فوز له خارج الديار وبعد أربع تعادلات متتالية. أشبال خير الدين ماضوي ، بعد تسييرهم لمجريات اللعب ، باغتوا الجمعية بهدف في الدقيقة الأربعين (40 د) عن طريق بن يطو الذي يصبح هدافا للبطولة بستة (6) أهداف ، وقد إستمر هذا التفوق السطايفي إلى غاية نهاية الشوط الأول (0-1).

وفي الشوط الثاني وفي الوقت الذي حاولت فيه الجمعية ، العودة في النتيجة ، فإن دفاع الوفاق المتماسك لم يتح لها هذه الفرصة ، بل العكس هو الذي حصل ، حيث تمكن النسر الأسود من تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة (77) عن طريق اللاعب نمديل.

الجمعية إتيحت لها فرصة تقليص الفارق في الوقت بدل الضائع ، لكنها أهدرت هذه الفرصة بعد تضييع ضربة جزاء منحت للجمعية في الوقت البديل ، وهكذا يعود الوفاق بنتيجة إيجابية من خارج الديار تمكنه من الإرتقاء مؤقتا إلى المرتبة السادسة بأحد عشر (11) نقطة ، وبها يفتح النسر الأسود جناحيه إيذانا بالعودة القوية. 

داربي عاصمي واعد في باقي مباريات الجولة 8

وفضلا عن مباريات هذا الجمعة ، ستتميز الجولة الثامنة بإجراء لقاء الداربي العاصمي بين شباب بلوزداد وإتحاد الجزائر بملعب 5 جويلية. فشباب بلوزداد الذي سجل أول خسارة له في الموسم أمام مولودية بجاية (0-1) يعتزم تجديد العهد مع الفوز أمام الرائد الذي سينشط نهائي رابطة ابطال إفريقيا.  وينتظر ان يبذل أشبال ألان ميشال كل ما في وسعم لأداء مباراة كبيرة ، أملا  في اسقاط إتحاد الجزائر الذي يسعى بدوره لتحقيق سادس فوز له. 

وصيف إتحاد الجزائر في الترتيب العام دفاع تاجنانت، الذي حقق  فوزا ثمينا خارج دياره على حساب مولودية الجزائر ، سيستقبل صاحب المركز ما قبل الأخير نصر حسين داي. وسيدخل أشبال ليامين بوغرارة هذا اللقاء في ثوب المرشح لتحقيق الفوز، غير أن اصحاب الزي الأحمر والأصفر الذين سجلوا ثلاثة تعادلات متتالية ، عازمون على الخروج من المنطقة الحمراء ، مما يجعل مهمة دفاع تاجنانت صعبة . من جهته فإن شباب قسنطينة الذي جدد العهد مع الفوز أمام إتحاد الحراش ، سيتنقل  إلى بشار لملاقاة شبيبة الساورة التي توجد من دون مدرب ، بعد اقالة الفرنسي برنارد سيموندي. 

إتحاد البليدة الذي حقق تعادلا ثمينا بسطيف سيلاقي مولودية وهران بملعب براكني، بأمل التوقيع على ثاني فوز له في الموسم. أما بخصوص حامل اللقب وفاق سطيف ، فسيتنقل الى وهران لمواجهة الجمعية الوهرانية في لقاء بين فريقين يواجهان بداية صعبة هذا الموسم.

مباريات السبت 17 اكتوبر 2015  

* براكني: إتحاد البليدة - مولودية وهران    (16h00)  

* زوغاري: سريع غليزان - مولودية بجاية (16h00)  

* 5 جويلية: شباب بلوزداد - إتحاد الجزائر (16h00)  

* بشار: شبيبة الساورة - شباب قسنطينة      (18h00)  

* تاجنانت: دفاع تاجنانت - نصر حسين داي (16h00)  (دون جمهور)

التــرتيـــب                    نقاط         لعب 

1. اتحاد الجزائر            15            6 
2. دفاع تاجنانت            14            7 
-- اتحاد الحراش            14            8 
-- مولودية الجزائر         14            8 
5. شباب بلوزداد            12            7 
6. وفاق سطيف             11            8 
7. مولودية بجاية           10            7 
--  شباب قسنطينة         10             7 
9. شبيبة القبائل            9              8 
10. شبيبة الساورة        8               7 
11. اتحاد البليدة           7               7 
--مولودية وهران          7              7 
-- جمعية وهران          7               8 
14- سريع غليزان        6              7 
--نصر حسين داي        6             7 
16.أمل الاربعاء          2             7.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

 

كرة القدم, الرابطة 1